إعلان

بالفيديو والصور: ماذا تعرف عن مظلة الحرم المكي.. الأكبر من نوعها في العالم ؟

02:53 م الأحد 30 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق : 

مظلة الحرم المكي .. هي مظلة ضخمة أشرف على تصنيعها في ألمانيا مهندسون متخصصون كانوا قد بدأوا المشروع قبل 5 أعوام.

وتزن قاعدة أكبر مظلة على مستوى العالم 16 طنا، في حين يزن باقي أجزاء المظلة 600 طن.

• معلومات هامة عن مظلات الحرم المكي

يبلغ العدد الإجمالي لمظلات الحرم المكي 64 مظلة، منها 8 مظلات ضخمة يصل ارتفاعها إلى 46 مترا، وتغطي مساحة 2400 متر مربع، أما الـ 56 مظلة الباقية ذات الحجم الأصغر فستكون بجانب هذه المظلات، في حين تكفي المظلة الواحدة 5 آلاف مصل، ويستغرق تركيب المظلة الواحدة شهرين، حسبما ذكر في موقع صحيفة مكة أون لاين.

يشار إلى أن شركة أسبانية تتخذ من برشلونة مقرا لها هي التي قامت على تجهيز الإضاءة الخاصة بمظلة الحرم المكي في الساحات الشمالية من المسجد الحرام، وكانت هذه الشركة محل ثقة نظرا لما انجزته من قبل في مظلات المسجد النبوي.

• مميزات مظلات الحرم المكي

وتتميز هذه المظلات بأنها تحتوي على غرف تحكم، وبها حساسات تمنع من تشغيلها في حال وجود أجسام أخرى في محيطها، وتحتوي على نظام خاص بالتهوية، وتم تزويدها بكاميرات خاصة بها وللمراقبة الأمنية بالإضافة إلى لوحات إرشادية للزائرين وساعة عرض لأوقات الصلاة، وتتميز المظلات بوحدات إضاءة ذات تقنية (LED) بمواصفات عالية.

جدير بالذكر أنه تم تثبيت أول قاعدة لأكبر مظلة بساحات الحرم في شهر مارس 2016 الماضي لاختبارها لمعرفة قابليتها لتحمل المناخ هناك، ومطابقتها مع المواصفات العالمية.

• أكبر المظلات.. وموسوعة جينيس

- السعودية : وتسعى السعودية إذا طابقت هذه المظلة المواصفات والمعايير العلمية أن يتم تسجيلها في موسوعة (جينيس) للأرقام القياسية.

- الصين : وكانت شركة لصناعة المظلات بمقاطعة جيانجشي شرق الصين قد تم إدراجها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2015 بعد صناعتها أكبر مظلة في العالم حيث تزن 5.7 طنا، وهي معروضة في ميدان يغطي مساحة 418 مترا مربعا، حسبما ذكر في موقع بوابة القاهرة.

- الهند : وكان الرقم القياسي السابق المسجل لأكبر مظلة في العالم هو لمظلة بالهند عام 2010، وكانت بقطر 17.06 مترا وارتفاع 10.97 متر.

- قطر: وكان هناك من قبل فكرة مشروع يسمى (التحالف مع الشمس) لإنشاء مظلة فضائية ضخمة في قطر على مساحة 132 كيلو مترا مربعا، ويستغرق المشروع 8 سنوات تقريبا كان من المقرر أن يبدأ من 2013 حتى 2021 بتكلفة تقدر نحو نصف مليار دولار، وقد جاءت هذه الفكرة نظرا لأن سكان منطقة الخليج يعانون من ارتفاع الحرارة في فصل الصيف والتي قد تتخطى 50 درجة مئوية، حسبما ذكرت صحيفة (العرب) القطرية.

فهل ستكون مظلة الحرم المكي هي المظلة القادمة المدرجة في قائمة موسوعة جينيس للأرقام القياسية ؟

فيديو قد يعجبك: