إعلان

بالفيديو: فضل المسجد النبوي الشريف وآداب الصلاة فيه

07:18 م الخميس 22 فبراير 2018

فضل المسجد النبوي الشريف وآداب الصلاة فيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعداد – سارة عبد الخالق :

تشتاق الأرواح والقلوب للصلاة في المسجد النبوي الشريف، هذا المسجد الذي تتمنى الأفئدة والأنفس جميعها أن يكتب الله لها صلاة فيه.

فالصلاة في مسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تعادل 1000 صلاة فيما سواه من المساجد ماعدا المسجد الحرام، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام) – صحيح الترمذي.

ويقول الله تعالى في سورة التوبة (آية: 108): {لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}.

وقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (لاتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا، ومسجد الحرام ومسجد الأقصى) – صحيح مسلم.

فرسولنا الكريم – صلوات الله عليه – يبين لنا في هذا الحديث الشريف فضل هذه المساجد الثلاثة عن غيرها.

وعنه أيضا – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي) – صحيح البخاري. 

فإذا أنعم الله عليك ونلت شرف الصلاة في المسجد النبوي الشريف، فعليك أن تستشعر نعمة وفضل الصلاة في هذا المكان الشريف.

ولاتنسى أن تدخل المسجد بالقدم اليمنى وتقول: (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)، ثم تصلي ركعتين تحية المسجد.

وقد جاء في مقطع فيديو عرض على شاشة قناة (إقرأ) الفضائية الآداب الواجب مراعاتها عند الصلاة في المسجد النبوي، والتي جاءت على النحو التالي:

- احذر من التدافع أو مزاحمة المصلين .

- احرص على سد الفرج وإتمام الصفوف. 

- احرص على الصلاة في الصفوف الأولى جماعة لما فيها من عظيم الأجر والفضل، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا) – متفق عليه.

- استشعر عظمة الصلاة في المسجد النبوي، وصل بكل سكينة وخشوع لتكسب الفضل العظيم الذي اختصه الله تعالى به مسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن باقية المساجد.

- بعد الانتهاء من الصلوات، استفد من وقتك في المسجد بالأذكار والتسبيح والتهليل حتى يخف الزحام.

أما عند زيارة قبر النبي – عليه أفضل الصلاة والسلام- وقبري صاحبيه سيدنا أبي بكر ، وسيدنا عمر – رضي الله عنهما – فتذكر دائما أن تقف اتجاه قبر النبي وتسلم عليه، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلوات الله عليه- قال: (ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام) – صحيح أبي داود، مع مراعاة عدم التمسح بمكان قبر النبي – صلوات الله عليه – أو الطواف به.

واعلم أن زيارة المسجد النبوي الشريف ليست مشروطة بالذهاب وقت الحج والعمرة فقط، فهي جائزة في أي وقت.

رزقنا الله وإياكم الصلاة في المسجد النبوي الشريف،،

فيديو قد يعجبك: