إعلان

مصابة بالوسواس القهري فهل تجوز أن تصلي جماعة بدون تكبيرة الإحرام؟.. علي جمعة يرد

10:41 م الإثنين 08 مايو 2023

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

من أشكال الوساوس القهرية الوساوس المتعلّقة بالأمور الغيبية والدينية، ويتمثّل ذلك في ظهور أفكار دخيلة تتعلّق بالعقيدة على هيئة تشكيك إيماني، وقد تقترن بممارسات سلوكية متعلّقة بالعبادات مثل تكرار الوضوء والإعادة المتكرّرة للصلاة، أو التشكك الدائم في الطهارة والعبادات، وهو أمر التفت إليه الشرع والعلماء، ووضعوا له الكثير من النصائح والتعليمات، ومن ذلك سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، يقول صاحبه: سيدة مصابة بالوسواس القهري فهل لها أن تصلي جماعة دون أن تأتي بتكبيرة الإحرام؟
هذا السؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة في أحد مجالسه العلمية، موضحًا أن سر هذا السؤال أنها كلما قالت الله أكبر يأتيها الوسواس "هتصلي ضهر ولا عصر؟ بس أنتي قولتي عصر .. وهكذا".
وأضاف جمعة، في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن هذا الوسواس لا علاج له إلا أن تتجاوز الأمر ولا تلتفت إليه، تقول الله أكبر وفقط، مؤكدًا أن القضاء على هذا الوسواس يحتاج إلى معونة طبية، وعن طريقها يذهب بالفعل الوسواس، ولكن يجب الاستمرار على الدواء حتى بعد ذهاب الوسواس ولا يقطع إلا ببرنامج يضعه الطبيب.

كيف أتخلص من الوسواس القهري في العبادات؟
السؤال السابق أيضًا سبق أن تلقته دار الإفتاء عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى ناصحًا باتباع هذه الخطوات لكى يتخلص المسام من الوسواس فى العبادات، وهي:
أولا: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
ثانيا: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
ثالثا: الإكثار من ذكر الله باسمه تعالى المقصد بياء النداء "يا مقصد".
رابعا: سنيغي عليه أن يخالف نفسه تماما.
خامسا: أن يذهب لدكتور نفسي

اقرأ أيضًا:
داعية أزهري يفجر مفاجأة: النبي أكل من صيد الكلاب.. وتربيتها في البيت وبيعها جائز شرعًا

هؤلاء ليسوا من آل البيت.. الحبيب الجفري ينتقد بعض المنتسبين لآل البيت الشريف

علي جمعة يوجه الشكر لصناع عمل مسلسل "تحت الوصاية" والوصاية نوعان

فيديو قد يعجبك: