إعلان

بالفيديو| مستشار المفتي يرد على شبهة تعارض أحاديث النبي مع بعضها البعض

05:27 م الخميس 02 يوليو 2020

مستشار المفتي يرد على شبهة تعارض أحاديث النبي مع ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أعاد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، نشر الرد على شبهة تعارض أحاديث رسول الله مع بعضها البعض، وجاء بمثالٍ، وهو حديث: "إن شر الأمور محدثاتها"، مع حديث: "من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة"، منوهًا إلى أنه لا تعارض بين الاثنين.

وفي "دقيقة فقهية"، قال مستشار المفتي -عبر فيديو نشره على صفحته الشخصية بفيسبوك-: لا يوجد تعارض بين القولين، وأضاف عاشور، كيف نفك هذا الفهم الخاطئ بالتعارض؟!

أوضح لنا علماؤنا أن علينا بعد: "إن شر الأمور محدثاتها"، وبعد كلمة: "محدثة"، أن نضع بين قوسين: "تخالف أصول الشريعة"، فإذا خالفت أصول الشريعة تكون محدثة وتكون ضلالة وتكون في النار.

وأوضح مستشار المفتي أنه في الحديث الآخر: "من سن في الإسلام سنة حسنة"، وهذا تكون بمعنى أنها "لا تخالف أصول الشريعة"، فيكون له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن في الإسلام سنة سيئة أي "تخالف أصول الشريعة"، منوهًا إلى أن المعيار هنا بأنها "لا تخالف أصول الشريعة، فإن خالفت كانت سنة سيئة، وإن لم تخالف أصول الشريعة كانت بدعة أو سنة حسنة".

وأوضح أنه في كل فهم خاطئ قد يوحي بالتعارض بين أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، رد علماؤنا الفهم الخاطئ بالشرح والتوضيح.

اقرأ أيضاً..

- أحاديث نبوية توضح فضائل سور من القرآن الكريم.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك: