إعلان

ما حكم ترك مخلفات البناء والحفر في الطرقات؟ .. أستاذ شريعة يوضح

11:49 م الأحد 07 يوليو 2019

مخلفات البناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور محمد قاسم المنسي - أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة القاهرة - من أحد متابعي البرنامج الإذاعي "بريد الإسلام" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم يقول: "ما حكم ترك مخلفات البناء والحفر التى تتسبب فى وقوع الحوادث للناس والسيارات فى الطريق العام؟".

فأجاب المنسى قائلاً: إن من معالم الحضارة فى الإسلام أنه دين يأمر أتباعه بكف الأذى وعدم إيذاء الآخرين بأى صورة سواء كان بقول أو فعل أو غيره، يقول الله عز وجل: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}.. [الأحزاب : 58].

وتابع قائلاً: وكذلك ورد في الحديث النبوي الشريف الذى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَال غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ".

وعلى ذلك أن من بين حقوق الطريق ألا يترك فيه ما يؤذى الآخرين كترك الحفر أوإلقاء المخلفات المختلفة مما يؤذى الناس، لأن الطريق مرفق عام يستخدمه الناس جميعًا ، وينبغى أن يكون خاليًا مما يجلب الضرر لمن يستخدمه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَمَ: "مَرَّ رَجُلٌ بِغُصْنِ شَجَرَةٍ عَلَى ظَهْرِ طَرِيقٍ ، فَقَالَ وَاللَّهِ لَأُنَحِّيَنَّ هَذَا عَنِ الْمُسْلِمِينَ لَا يُؤْذِيهِمْ، فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ"، وأيضا ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ، وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَذَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ".

وأوضح أستاذ الشريعة: كما أن إماطة الأذى لها أجرها فإن إيذاء الناس له عقابه، فعلى من يؤذى الناس فى أنفسهم أو أموالهم أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يصلح ما أفسد، وعلى من يجد ما يؤذى الناس فى الطريق فعليه أن ينحيه ومن وجد حفرة أن يردمها إن استطاع أو أن يضع عليها علامة تنبه الناس إلى وجودها حتى لا يقعوا فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان