إعلان

ماذا يفعل المصلون لو مات الخطيب وهو يخطب الجمعة؟ .. "الأزهر للفتوى" يجيب

10:40 م الخميس 13 يونيو 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

مصراوي:

ورد سؤال إلى مركز الأزهرى العالمى للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف يقول: "ماذا يفعل المسلمون لو مات الخطيب وهو يخطب الجمعة؟".

فأجابت لجنة الفتوى عبر الصفحة الرسمية لها على فيسبوك قالة: من المقرر شرعًا أنه إذا حدث عذرٌ للمصلي في الصلاة ، أو الخطيب على المنبر ، فإنه يستخلف غيره ليكمل بهم الصلاة أو الخطبة ، وكذلك لو فُرِض موتُ الخطيب على المنبر فإنه يجب على أحد المصلين التقدُّم ليُكمل بهم الخطبة على أن تشتمل على أركان الخطبة مع الإيجاز، ويُكمل بهم الصلاة.
ويلي بعض المصلين أمر المتوفَّى – الخطيب – حتى تفرغ الجماعة.
وتابعت اللجنة قالة: يدلُ على هذا فعل سيدنا عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - عندما طُعن في الصلاة.
فلما طعن عمر في الصلاة (وَتَنَاوَلَ عُمَرُ يَدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَقَدَّمَهُ، فَمَنْ يَلِي عُمَرَ فَقَدْ رَأَى الَّذِي أَرَى، وَأَمَّا نَوَاحِي المَسْجِدِ فَإِنَّهُمْ لاَ يَدْرُونَ، غَيْرَ أَنَّهُمْ قَدْ فَقَدُوا صَوْتَ عُمَرَ، وَهُمْ يَقُولُونَ: سُبْحَانَ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ، فَصَلَّى بِهِمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ صَلاَةً خَفِيفَةً).. صحيح البخاري.

وفى هذا الحديث دِلالةٌ على جواز الاستخلاف في الصلاة ، ويقاسُ عليها خطبة الجمعة لأنها جزءٌ من الصلاة ، ولم يُنكِر الصحابة هذا الفعل على سيدنا عمر - رضى الله عنه - فكان إجماعًا منهم على صحة ما فعل.
يقول الشيخ عليش المالكي – رحمه الله تعالى - :
(و) ندب (استخلافه) أي الخطيب (لعذر) حصل له فيهما أو بعدهما فإن لم يستخلف ندب لهم أن يستخلفوا (حاضرها) أي الخطبة هذا محط الندب.).. منح الجليل شرح مختصر خليل.
وأوضحت أخيرا لجنة الفتوى على هذا: فإذا مات الخطيب على المنبر فإنه يجب على أحد المصلين الذين حضروا معه الخطبة أن يتقدم ويكمل بهم الخطبة ويتجوز فيها ويكمل بهم الصلاة.

فيديو قد يعجبك: