إعلان

هل السيرة الطيبة للمتوفى ترفع درجاته؟.. وأمين الفتوى يبشّر بالدليل

10:31 ص الخميس 31 يناير 2019

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال الدكتور محمد عبدالسميع - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - إن الثناء على الميت دليل قبول عند الله، والدليل على ذلك حديث عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجبت) ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجبت) فقال عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: ما وجبت قال: (هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار؛ أنتم شهداء اللَّه في الأرض).. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

جاءت إجابة عبدالسميع على الإعلامية دعاء عامر من خلال برنامج "اسال مع دعاء" المذاع امس عبر فضائية النهار فى سؤالها: "هل السيرة الطيبة للمتوفى تهبه الثواب في القبر وترفع درجاته"، فالحديث النبوى الشريف يأكد أن شاهدت الناس للمتوفى بحُسن السيرة هى شهادة أهل الأرض لرب الأرض والسماء.

وأضاف أمين الفتوى أن الله تعالى فى كتابه الكريم {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ}.. [يس : 12]، قال العلماء فى تفسير هذه الآية الكريمة تحديد فى لفظ {وَآثَارَهُمْ} يعنى به أى عمل صالح قام به المتوفى حال حياته ويستمر أثره بعد موته يزيد من حسناته عند الله.

فيديو قد يعجبك: