إعلان

بالفيديو.. هل الأربع ركعات السُّنة من الأفضل أن نصليها متصلة؟.. المفتي السابق يجيب

09:13 م الخميس 27 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيهاب زكريا:
ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، يقول: "هل الأربع ركعات السنة من الأفضل أن نصليها متصلة أم ركعتين ركعتين؟ أجاب عنه فضيلته قائلاً:

الإمام السيوطي يقول: إن العلماء عندما فكروا وتتبعوا الروايات فوجدوا إن ركعتين ركعتين أفضل -يعني هذا جائز وهذا جائز.
وكتب فضيلته، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، متسائلاً: ولكن لماذا ركعتين ركعتين أفضل؟ قال: لما فيهما من مزيد عمل، فركعتان ركعتان أكثر عملا من الأربع ركعات، وبما أن " اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ" يبقي إذن الزيادة هنا تكون لي وأثاب عليها.
وتابع فضيلته: وهل هذا وارد عن النبي أم هذا فكرا وعقلا ؟ فقال: قال رسول الله ﷺ : "صلاة الليل مثنى مثنى ، وصلاة النهار مثنى مثنى" يبقى إذن كأنه يشير إلى هذا المعنى ، نحن نفسر لا نشرع ، لا يشرع غير الله تعالى ولا يعطي صفة الأفعال إلا الله {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ }
وسيدنا النبي ﷺ صلى السنة أربع ركعات وصلاها ثنين اثنين ليبين الجواز.

وأوضح فضيلة المفتي السابق: هناك فرق بين القضايا والمسائل ، المسألة نسأل عنها نستفيد منها نقوم بها طلبا للثواب وعدم الزهد فيه يجب الا نزهد في الثواب ؛ولكن القضية بأن تكون محور خلاف ، إنما ينكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه ، مادام هناك سعة فترك العباد يفعل مع ربه ما يجد قلبه عنده فنصل إلى معية الله سبحانه وتعالى .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان