إعلان

للوالدين.. دروس هامة في تربية الطفل بسن مبكرة: لا تغفلوها

03:46 م السبت 19 يناير 2019

كيف تشاركي زوجك في تربية الأبناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

مع ضغوطات الحياة ووتيرتها المتسارعة ربما يغفل بعض الأباء دروس هامة وأساسية في تربية أبنائهم خاصة في سن مبكرة.. ويستعر لكم مصراوي 6 دروس هامة في تربية طفلك لا يجب أن تغفلها، وفقًا لموقع daniel wong.

1- لا عقاب

لا يجب عقاب الطفل قبل سن الـ3 سنوات، وحتى بلوغ هذا السن، يجب تعليمه الخطأ والصواب، وإظهار تبعات كل سلوك أو فعل يمكن أن يفعله. كما يجب أن تتركه يجرب بنفسه حتى يتعلم، فمثلًا إذا أردت إمساك كوب الشاي الساخن دعه يفعل ذلك دون أن يؤذي نفسه ليتعلم أن حرارة الشاي يمكن أن تؤلمه.

2- النظام 

يجب أن يعتاد الطفل على النظام، فلا تستسلمي للعشوائية في نظام حياته، حتى لا ينشأ عليها، وعدم النظام والترتيب، بداية من مواعيد الطعام والشراب والنوم، حتى أوقات اللعب، إلى أن يتعود على أن لكل شيء وقته المحدد.

3- اجعله يتجنب العنف 

حاول إبعاد طفلك خاصة في سن مبكرة عن الرسوم المتحركة أو الأفلام العنيفة، كذلك الألعاب سواء إلكترونية أم حقيقية، بدلًا من شراء المسدسات والبنادق يمكن شراء ألعاب لتنمية مهارات طفلك وذكائه، كذلك الألعاب الإلكترونية.

4- لا تصفه بصفة سلبية 

إن كثرة منادة الطفل بصفات سلبية مثل "يا فشل، يا رخم"، يجعل الطفل يتصرف وفقًا لتلك الصفة حتى إن لم يكن يتمتع بها، فبدلًا من ذلك ناديه بصفات إيجابية، ليتصرف وفقها.

5- امدح طفلك دائمًا 

يجب دائمًا أن تمدح طفلك بشدة، وأن تظهر إعجاب ربما مبالغ فيه، لما يفعله حتى وإن كان بسيطًا، فمثلا إذا رسم رسمة بسيط، ابدي إعجابك الشديد بها، فذلك يعزز ثقته بنفسه بشكل كبير، ويجعله يتطلع للأفضل لينال إعجابك ويرى الانبهار في عينك.

6- اعتذر لطفلك 

إذا أردت أن ينشأ طفلك وهو يعرف أنه يجب أن يعتذر إن أخطأ، يجب أن تعتذر له إذا أخطاءت في حقه، أو أسأت فهم أمر ما حتى يتعود على فعل ذلك. 

فيديو قد يعجبك: