إعلان

من "السبوع" إلى "البيبي شاور".. كيف تطورت حفلات الولادة من الشعبي للمودرن؟

11:00 ص الأربعاء 04 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

يظهر في مصر بين الحين والآخر، "تقاليع جديدة"، ومن أحدث هذه الصيحات، حفلات "البيبي شاور" التي دخلت في الفترة الأخيرة جدول مناسبات المجتمع العربي عامة، والمصري، خاصة.

1- "البيبي شاور"

"البيبي شاور" هو حفل استقبال للمولود يُقيمه صديقات وأفراد أسرة الأم الحامل قبل الولادة خلال الأشهر الـ3 الأخيرة من الحمل، بعد كتابتها قائمة بطلباتها واحتياجات المولود، وتسليمها لأحد المحلات، وفقًا لـ"هبة فرحات"، weedding and event planer، ومسؤولة إحدى شركات تنظيم الأفراح والحفلات لـ"مصراوي".

وأضافت "هبة": يذهب أصدقاء وأقارب الحامل لاختيار وشراء احتياجات المولود من المحل الذي اختارته الأم، حسب القدرة المادية لكلًا منهن، ثم تُقدم هذه الهدايا للحامل، خلال الحفل، والتي تشمل، الحفاضات، والبطانيات، وزجاجات الأطفال "البيبرونة"، والملابس والألعاب، وغيرها من احتياجات طفلها القادم.

وقالت "منظمة الحفلات": "ينتشر هذا النوع من الحفلات بين أفراد الطبقة الراقية، ويحتاج حفل "البيبي شاور" ترتيبات خاصة، بدءًا من ديكور الحفل إلى برامجه المختلفة".

مضيفة: "كانت هذه الحفلات تقام بين السيدات فقط، لكنها أصبحت الآن تشمل الرجال والنساء".

أما عن تكفلة حفلات "البيبي شاور" قالت هبة فرحات: "تتراوح تكاليف إقامة هذا النوع من الحفلات ما بين 500 جنيه و10 ألاف جنيه".

وتابعت: "اللي بيحكم "البادجيت"، هي مساحة المكان اللى هيتعمل فيه الحفلة، وهل هو مكان مقفول ولا مفتوح "أوبن أير"، والتحضيرات ممكن تاخد وقت من أسبوع لـ 3 أسابيع قبل المناسبة".

2-"السبوع"

"حلقاتك برجالاتك.. إن شا لله تعيش إن شا لله تعيش.. تكبر تبقى في وسط اخواتك جن مصور زيه مفيش"، أغنية دائمًا ما نسمعها في بيوتنا وبيوت أقاربنا وقت "السبوع"، احتفالًا بالمولود الجديد.

السبوع هو موروث شعبي، واحتفال يًقيمه المصريون للمولود بعد سبعة أيام من ولادته، ويرى البعض أنها عادة تعود إلى عهد الفراعنة، فقد وجدت بعض الرسومات الجدارية من عصر الدولة الحديثة الفرعونية تتشابه مع احتفاليات "السبوع".

وفي بداية السبوع يوضع المولود داخل "الغربال" وهو عبرة عن صينية قعرها عبارة عن شبكة ويوضع على طاولة عالية وبجواره إبريق لو كان ذكرًا أو "قُلة" لو كان المولود أنثى.

ثم يُحمل "الغربال" بالطفل ويوضع على الأرض ثم يبدأ "دق الهون" مع ترديد عبارات الوصايا للمولود، مثل إطاعة والدته ووالده وغيرها.

ثم تمر الأم من فوق الطفل سبع مرات تردد خلالها السيدة التي تدق الهون عبارات البسملة، ثم يوضع الغربال بالطفل مرة أخرى فوق المائدة، ويشعل الأطفال والكبار الشموع البيضاء، مرددين الأغاني المشهورة للسبوع ثم يتم توزيع الحلوى عليهم.

ومن أشهر الأغاني الخاصة بالسبوع، أغنية حلقاتك برجالاتك حلقة دهب في وداناتك، ويارب يا ربنا يكبر ويبقى زينا.

أما عن أشهر مناطق شراء مستلزمات "السبوع"، هما منطقتا الأزهر ودرب البرابرة، ومن أهم هذه المستلزمات، الأبريق أو "القلة"، و"المنخل"، والحلوى التي توزع على الضيوف.

فيديو قد يعجبك: