إعلان

احذر "مثلث الخطر" في وجهك.. العبث في الدمل بهذه المنطقة يهدد بمرض خطير

02:32 م الثلاثاء 17 يناير 2023

الدمامل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين ضيف الله

الدمامل عبارة عن فجوات صغيرة يمكن العثور عليها على جلدك، وتحدث في أماكن مختلفة من الجسم، بما في ذلك الخدين والذقن وأسفل الظهر والأنف.

والدمل هو بثرة مؤلمة مليئة بالصديد تتكون تحت الجلد، وتبدأ "الخراريج" على هيئة بثرات مائلة للون الأحمر أو القرمزي تؤلم عند اللمس، ويزداد حجمها، وتصبح أكثر إيلامًا إلى أن تتمزق وتصرف محتوياتها.

يقول الدكتور أحمد سمير ابو حليمة أستاذ الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إنه يوجد ما يسمى بمثلث الخطر في الوجه، والكثير من الناس يجهل هذه المعلومه المهمه، وهى أن أى خراج أو دمل فى هذا المثلث الخطر والذى يمتد من منبت الأنف إلى جانبي الفم لا يجب العبث به أو محاولة فتحه أو "عصره" لتفادي انتشار الالتهاب الى المخ.

وحدد استشاري الباطنة السبب في خطر العبث في الدمامل الموجودة داخل "مثلث الخطر"، وقال عبر حسابه الرسمي على فيسبوك: "السبب فى ذلك هو عدم احتواء الأوردة في هذه المنطقة على صمامات، مما يسهل انتشار الالتهاب إلى المخ.

وأوضح أن "شكوى المريض يمكن أن تتحول من مجرد خراج بالأنف إلى كارثة كحدوث جلطة بالجيب الكهفي أو التهاب سحايا المخ، نتيجة الإهمال وغياب المعلومة الصحيحة".

الجيب الكهفي تجويف في قاع الدماغ ينقل الدم غير المؤكسد من الدماغ إلى القلب.

الخراج بدهليز (مدخل) الأنف من الأمراض الشائعة ويحدث نتيجة للالتهاب بمنبت الشعر الموجود بمدخل الأنف، وتعتبر البكتريا العنقودية أشهر سبب لحدوثها، وأيضًا تكون شكوى المريض ألم وتورم بالأنف.

واختتم محذرا: "عند وجود خراج فى مثلث الخطر بالوجه لا يجب أن نتعامل معه كالخراج فى أى مكان أخر ونبتعد تماما عن اللعب فيه أو محاولة تعصيره، والذهاب للطبيب فورا لوصف العلاج المناسب لتفادي حدوث مضاعفات.

فيديو صادم.. سقوط مروّع لـ لاعبة سيرك أثناء أداء فقرة استعراضية

سيدة التوقعات ليلى عبد اللطيف تتوقع قضية تشغل الرأي العام.. وتحذّر الرجال: "انتبهوا"

سيدة تتخلص من زوجها بطريقة مرعبة وصادمة.. لن تتوقع ماذا فعلت؟

بعد 4 شهور من زواجهما.. رجل يقتل زوجته ويقطع رقبتها (فيديو)

هندي يحقق رغبة زوجته الأخيرة بطريقة غريبة.. ماذا فعل؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان