إعلان

تفاديًا لـ"التسمم".. 6 أطعمة لا ينبغي تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

12:41 ص الثلاثاء 20 مارس 2018

تفاديًا لـ"التسمم".. 6 أطعمة لا ينبغي تناولها بعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

مراعاة تاريخ إنتهاء الصلاحية أمرًا هامًا للغاية لحفظ صحتنا وصحة أسرتنا، خاصة مع انتشار الأطعمة المعلبة والمحفوظة التي تضاف إليها مواد حافظة.

وذكر موقع "reader's digest" للمنوعات، أنه على الرغم من ذلك، فهناك أطعمة يجب الالتزام بتاريخ صلاحيتها، وذلك لتفادي الإصابة بالأمراض الخطيرة والبكتيريا التي تعرض حياتك للخطر.

- الأجبان الطرية

تتمتع الأجبان الطلبة إلى حد ما مثل الرومي والشيدر بصلاحية أطول من باقي الأجبان الطرية، لأنها تقاوم البكتيريا بفاعلية، ويمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وعلى العكس الأجبان الطرية مثل الدوبل كريم، يجب أن تلتزم بتاريخ مدة الصلاحية المدون على علبتها.

- المستردة

غالبًا ما تكون المستردة في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية، وهذا لا يعني أنها ستظل بعيدة عن البكتيريا طالما حفظتها في الثلاجة.

- العصائر المعلبة

العصائر بشكل عام والخضراء بشكل خاص، كثيرًا ما نسمع عن فوائدها الصحية، والبعض يفضل شراءها جاهزة من السوبر ماركت، بدلًا من تحضيرها في المنزل، وهذه العصائر عليك بالالتزام بتاريخ صلاحيتها لأنها تفسد سريعًا، لأنها غالبًا ما تكون مبسترة لهذا فهي عرضة للبكتيريا. وينصح الخبراء بتناول العصير خلال 72 ساعة فقط من شراءه.

- اللحوم الطازجة

عندما نذهب للتسوق قد نشتري كميات من الأطعمة لاستغلال العروض عليها، ومنها اللحوم، لكن هذا قد يعرض صحتك للخطير الشديد، وفسر الخبراء الأمر إلى أن تكدس اللحوم في الثلاجة لأوقات طويلة قد يعرضها للإصابة بأنواع عديدة من البكتيريا الخطيرة مثل السالومنيلا والإيكولاي، اللذان يسببان التسمم الغذائي، مما يضع حياتك في خطر.

- اللحوم المفرومة

أكدت الإدارة الأمريكية للأغذية والأدوية، على ضرورة تناول اللحوم المفرومة خلال يومين فقط من شراءها، وذلك بمختلف أنواع اللحوم المفرومة. وذلك لأن اللحوم خلال فرمها قد تتعرض للبكتيريا، والتي قد تؤدي للإصابة بالتسمم الغذائي.

- الخضراوات الورقية

من أكثر الأطعمة التي تتلف سريعًا هي الخضروات الورقية، مثل البقدونس والسبانخ والملوخية، وعليكِ الحرص من تناولها خلال أيام قليلة بعد شراءها، وخاصة بعد غسلها بالماء، لأنها سريعًا ما تنتقل لها البكتيريا، حتى وإذا حفظتيها في الثلاجة. ويقدم خبراء التغذية نصيحة بعدم وضعها داخل أكياس بلاستيكية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان