إعلان

"آبي بيكلي".. أول إنسانة في التاريخ تُصاب بدودة "ثيلازيا جولوزا"

10:29 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

أول إنسانة في التاريخ تُصاب بدودة "ثيلازيا جولوزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حاتم صدقي:

أصبحت الأمريكية آبي بيكلي، أول إنسان يصاب بدودة "ثيلازيا جولوزا" الطفيلية في عينها، ولذا تعد هذه أول مرة تصيب فيها هذه الدودة الجنس البشري على مدى التاريخ.

ويرجح الباحثون أن "بيكلي" قد أصيبت بها أثناء ممارستها لرياضة ركوب الخيل، حيث تنتشر عدوى الدودة "ثيلازيا جولوزا" بين الأبقار في قارة أمريكا الشمالية، وذلك حسبما ذكرت تقارير مراكز مكافحة الأمراض بأتلانتا سي دي سي.

وقالت "بيكلي"، البالغة من العمر 26 سنة، تفاصيل مرضها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مشيرة إلى إنها شعرت بحكة في عينها، قبل أن تتمكن من سحب دودة رفيعة يبلغ طولها حوالي نصف بوصة تقريبًا من عينها، مما جعلها تشعر بالقلق والخوف الشديد من أن تصبح عمياء.

وتضيف بيكلي، بادرت بالذهاب إلي أحد الأطباء القريبين من بيتي، والذي بدوره تمكن من إخراج دودتين أخريين، لكني توجهت إلى طبيب متخصص في جراحة العيون، الذي أوصى بضرورة اللجوء إلى مراكز مكافحة الأمراض بأتلانتا، حيث تعرفوا على الطفيل كأحد أفراد عائلة من الديدان تسمي ثيلازيا.

من جانبه، صرح الدكتور ريتشارد برادبيري أستاذ الأمراض المتوطنة بمراكز مكافحة الأمراض بسي دي سي والباحث الأول في هذه الدراسة في حديثه لقناة "سي بي إس" الأمريكية أن تحديد نوع الدودة وتصنيفها استغرق نحو شهر، والذي بدى أنه نوع من الطفيليات التي لا تصيب إلا الحيوانات الأبقار والجمال والخرفان والجاموس والخيول.

يذكر أن دودة "ثيلازيا جولوزا" تنتقل عدواها بين الذباب الذي يحمل اليرقات بأجزاء فمع وتلقيها في الجزء اللحمي من العين أثناء تغذية الحيوان، وفي عينيه تعيش الدودة على المواد الملينة أو المشحمة لكرة العين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان