إعلان

احذر هذه العلامات.. كل ما تريد معرفته عن مرض "الهربس العصبي" أو الحزام الناري

09:00 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

احذر هذه العلامات.. كل ما تريد معرفته عن مرض "ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يعاني الكثير من الأطفال من الإصابة بجدري الماء، الذي ينتشر على شكل حكة مؤلمة في جميع أنحاء الجسم، ولكن يمكن التخلص من أعراض هذا المرض تدريجياً. وفي بعض الأحيان الفيروسات التي تتسبب في ظهور جدري الماء لا يتم القضاء عليها تماماً وتظل في الجسم وتستمر مدى الحياة.

وقد تنشط في وقت لاحق وتتسبب في الإصابة بالحزام الناري والمعروف أيضاً باسم "الهربس النطاقي"، ولمن يعانون من هذا المرض، هذه مضاعفات مرض الحزام الناري أو "الهربس"، وعلاجه وكيفية الوقاية منه:

- في البداية يجب التعرف على المضاعفات وهي:

- ألم عصبي

بالنسبة لبعض الناس، قد يبقى الألم مستمراً بعد فترة طويلة من ظهور البثور وزوالها، ويحدث عندما ترسل الألياف العصبية التالفة رسائل مختلطة ومبالغ فيها من الألم من الجلد إلى الدماغ، وتعتبر من أكثر المضاعفات انتشاراً.

- التهابات العين

يمكن أن يسبب التهابات للعين مؤلمة

- مشاكل عصبية مختلفة

اعتماداً على أي الأعصاب قد تأثرت، يمكن للحزام الناري أن يسبب ألم في الوجه، أو مشاكل في التوازن.

- الالتهابات الجلدية:

إذا لم يتم علاج بثور الحزام الناري بشكل صحيح، قد تحدث التهابات الجلد البكتيرية.

وعن العلاج غالبا يتم الشفاء من الهربس العصبي تلقائياً دون علاج محدد للمرض نفسه، فقط يكون العلاج لأعراض هذا المرض، ويمكن علاجه عن طريق:

- مضاد للفيروسات

يساعد في تقليل مدة المرض، والألم، وأيضاً المضاعفات المحتمل حدوثها، كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة، ويفضل استخدامه خلال 24 ساعة من ظهور الألم، ويكون في صورة أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميا لمدة 10 أيام، وأحياناً يعطى حقن بالوريد إذا كان المريض يعانى من نقص شديد في المناعة.

- مسكنات الألم

تستخدم في العادة المسكنات العادية مثل الباراسيتمول، وقد يضطر الطبيب لاستخدام أدوية أقوى على الألم مثل الستيرويدات والأدوية المضادة للصرع والكآبة للسيطرة على الآلام الحادة وحتى يمكن استخدام المخدرات الموضعية كذلك، كما يساعد أيضاً على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب.

وللوقاية من المرض لحسن الحظ قد طور العلماء لقاح للفيروس الذي يسبب هذا المرض، فالطريقة الأمثل للوقاية من هذا المرض هي بأخذ هذا اللقاحات واتباع بعض الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بالمرض.

- إعطاء لقاح الجديري المائي للأطفال.

- إعطاء لقاح الفيروس النطاق الحماقي للأشخاص فوق الخمسين من العمر، وهذا لا يمنع الإصابة بحزام النار ولكن يقلل خطر الإصابة بشكل كبير.

- عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد الغسيل في ماء مغلي.

- الابتعاد وعدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للسيدات الحوامل).

فيديو قد يعجبك: