إعلان

هل شرب 8 أكواب يوميًا مفيد للصحة؟.. تعرف على الحقيقة

12:39 م الخميس 30 مارس 2017

هل شرب 8 أكواب يوميًا مفيد للصحة؟.. تعرف على الحقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تتداول كثيرًا الآراء الطبية حول ضرورة تناول المياه بشكلا وفير، وأن تناول ما بين 6 إلى 8 أكواب يوميًا يجب الإصابة العديد من الأمراض، لكن أكد تقرر نُشر حديثًا عدم حقيقة هذا الأمر.

ونُشر تقرير في مجلة British Medical Journal، يتحدث عن "التوصية بشرب 8 أكواب من الماء يومياً لا معنى لها"، بحسب موقع "هافنغتون بوست" في نسخته الإسبانية.

وقالت مارجريت ماكارتني، الطبيبة الأسكتلندية، أحد المشاركين في إعداد التقرير، إن العديد من الهيئات والمؤسسات الصحية تتحدث عن الحاجة إلى شرب الكثير من الماء يوميًا، بالرغم من عدم وجود أدلة علمية مؤكدة تدعم هذه التوصية.

وأضافت "ماكارتني"، أن بعض المؤسسات الطبية المدعومة من شركات المياه المعبأة، تقول أنه من الضروري شرب من 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا، أي ما يساوي 6 إلى 8 أكواب، تجنباً للعديد من الأمراض".

وأكدت "ماكارتني"، أن هذه الادعاءات لم تُثبتها دراسات علمية، كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يُصبح أمرًا ضارًا بالصحة، إذ قد يسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، وهي حالة تُسمى (هيبونترميا أو نقص الصوديوم في الدم).

وأكملت الطبيبة، أن الإكثار في شرب الماء يُعرضنا للكثير من الملوثات التي توجد فيه، ومازال الكثير من الناس يعتقدون أنهم سوف يموتون إذا لم يشربوا 8 أكواب من الماء على مدار اليوم أو أن هذا يُعرض الكُلى للجفاف".

وتابعت أن وجهة نظري الطبية، لم أُصادف دليلًا علميًا بهذا الشأن في المراجع الطبية المرموقة". بحسب ما صرحت لـ "Postmedia News"، فإن أول توصية حول شرب 6 أو 8 أكواب من الماء يوميًا كانت في عام 1945 في الولايات المتحدة، ولم يكُن الأمر دقيقًا.

وتقول صحيفة Guardian أن آلية العطش في جسم الإنسان هي آلية متطورة بحيث أن الشعور بالعطش يُعبر عن الاحتياج الحقيقي للماء. ووفقاً لـ Guardian "يُقال إن شرب الماء كثيراً يقلل من التهابات المسالك البولية، ويُحسّن لون الجلد، ويساعد على فقد الوزن (امتلئ بالماء أولاً لتفقد الوزن ثانيًا)، كما يقلل الصداع والتعب، ويزيل الإمساك ويحسّن التركيز، وهذا كله لا يوجد عليه دليل واحد.

وفي نفس السياق، قال "هاينز فالتين"، الطبيب في Darmouth Medical School لـ"هافنغتون بوست" إنه لا توجد أي دراسات تدعم القول بضرورة شرب 8 أكواب من الماء يومياً، وأنه لم ير أي دليل علمي يؤكد هذه النصيحة.

ونشر "فالتين" مراجعة لهذا الموضوع في American Journal of Physiology. ومع ذلك، فلا يتفق كل الأطباء مع الآراء السابقة، فقد قال طبيب في الكلية الملكية في لندن أن الماء مهم للغاية وبصفة خاصة للصغار وكبار السن، وله أثر على نضارة الوجه، وذلك وفقاً لصحيفة LA Times.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان