إعلان

كيف تصبح مصمم أحذية ناجح؟ الجواب مع Level و D3

11:50 ص الأحد 13 أبريل 2014

level-fashion-forward-3

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عقد متجر Level الشهير للأحذية بالتعاون مع Fashion Forward في موسمه الثالث وحي دبي للتصميم D3 ندوةً حوارية حول صناعة الأحذية في الشرق الأوسط بعنوان "صناعة الأحذية: مواهب صاعدة نحو العالمية".

شارك في جلسة النقاش المديرة العامة في Level، رانيا المصري، ورئيس قسم الشراء ألبيرتو أوليفيروس، وهما من العقول المدبرة التي جمعت بين المصممين الكبار في عالم الأحذية والمصممين الصاعدين في متجر تبلغ مساحته 96 ألف قدم مربع في دبي مول.

استهلت ريتو أوبادهاي، رئيسة الجلسة الحوارية وممثلة Women's Wear Daily في الشرق الأوسط النقاش مقرةً بأنّ "متجر ليفيل أحدث ثورة في ما يخصّ عالم الأحذية."  فقد قدّرت كلفة هذه المنصة الفاخرة بـ 8,6 مليار دولار، منها مبلغ 2,6 مليار دولار مخصّص للموضة والأكسسوارات. أمّا نسبة الأحذية النسائية من هذا المبلغ فتبلغ 13 في المئة، والأحذية الرجالية 5 في المئة. (المصدر: مجموعة شلهوب لأبحاث الإستهلاك الخاصة)

من جهتها، قالت رانيا المصري: "يبلغ معدل الإنفاق على الأحذية في الخليج العربي 300 دولار أميركي، أي أكثر بثلاث مرات من معدل مصروف الشخص الواحد في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. ومن وجهة نظري، فإن الفرص المتاحة أمام مصمم أحذية صاعد كبيرة جداً في المنطقة، وخاصة في ليفيل ملتقى الأحذية الذّي يستحوذ على حصة كبيرة من السوق."

وبالإستناد إلى هذه الأرقام، ولدت فكرة إنشاء وجهة رائعة ونابضة بالحياة لتسوّق الأحذية، اعتبرت "المهيمنة في فئتها"، كما وصفها ذات مرّة باتريك شلهوب، مؤسس مجموعة شلهوب وليفيل ملتقى الأحذية. إنها مكانٌ يجتمع فيه مهووسو الأحذية ومصمموها الذين لا تستند اختياراتهم على العلامات التجارية أو عدد التصاميم للعلامة التجارية الواحدة، بل يبحثون عن السلع الفريدة من نوعها.

وتعتبر رانيا المصري بأنّ الأمر كله يدور حول سرد قصّة، فتقول "عندما تدخل إلى ليفيل ملتقى الأحذية، تبدأ بخوض مغامرةٍ نهدف في خلالها إلى سرد قصّةٍ، وتتلقى الدعم من فريق التسويق وفريق التسويق البصري للقيام بذلك. يتوافد محبّو الأحذية ليستكشفوا ويستمتعوا في مكانٍ نابضٍ بالحياة. ولذلك، فإنّ الصور والقصّص تعدّ أساسيّة."

وشددت أيضاً على حقيقة مثيرة للإهتمام في خلال النقاش، وهي أن دبي مول استقطب زواراً أكثر مما استقطبت مدينة نيويورك من السواح السنويين في العام الماضي، وتابعت قائلة: "يتيح هذا الأمر للجميع الإطلاع على الإمكانية المتوفرة لدينا هنا، ولا يجدر بنا الإستخفاف بها إطلاقاً."

ويؤدّي ألبرت أوليفيروس دوراً مهماً في عالم الأحذية، بصفته مسؤول قسم الشراء في ليفيل ملتقى الأحذية، فيشارك الحضور فلسفته وإستراتيجيته في عمله قائلاً: "أبحث عن مصممين يافعين ذو مواهب غير تقليدية. ولكن وللإرتقاء إلى معايير ليفيل ملتقى الأحذية، يجب على التصميم أن يكون مميزاً والنوعية ممتازة."

وشارك في الجلسة الحوارية ثلاثة من مصممي الأحذية الصاعدين في الدور المحلية وهم: أنس يونس الذي أطلق العلامة التجارية "Aennis Eunis"، ومصممة الأحذية أماندا نافاي، والمؤسس الشريك فيPrivate Collection ، غانم الشامسي.

وناقش أنس يونس وأماندا نافاي صعوبات المشاركة في الأسواق العالمية، أي في الإنتاج الخارجي، وختما معتبرين أن إيطاليا، كونها المركز الرئيسي لتصميم الأحذية، هي الموقع المثالي لإنتاج الأحذية ذات الجودة العالية في يومنا هذا.

وتقول أماندا نافاي التي بدأت بتصنيع أحذيتها في لبنان: "نقلت عملي إلى إيطاليا التّي كما نعلم جميعاً هي مركز صناعة الأحذية. هناك، يمتلكون الخبرة غير أنّ المشكلة تكمن في التناسق."

بدوره قال المهندس المعماري الأردني أنس يونس الذي تحوّل إلى مصمّم أحذية، وسار على الدرب نفسه ونقل صناعته إلى ميلان: "استغرقني الأمر سنة ونصف من المتابعة مع المصنع والمزودين، وتحسين عمل المصنع للحصول على المعيار المناسب. يتضمن الحذاء 74 عنصراً، ويجب معرفة دور كلّ عنصرٍ."

أما المؤسس الشريك في Private Collection، غانم الشامسي، فشارك الحضور قصة نجاحه قائلاً: "نحافظ على المظهر التقليدي وملمس الصندل العربي، ولكننا نضيف إليه لمسةً جديدةً ونعتمد الصيحات العالمية مع التصاميم التقليديّة."

واختتمت رانيا المصري: "يشكّل ليفيل ملتقى الأحذية منصة نفخر بتقديمنا إيّاها للمصممين الصاعدين في يومنا هذا على المستويين المحلي والعالم."

تلا النقاش حفل كوكتيل بعد الظهر في صالون الشخصيات المهمة حيث اجتمع الضيوف وعرض كل من أنس يونس، وأماندا نافاي، وغانم الشامسي بعضاً من أحدث تصاميمهم.

فيديو قد يعجبك: