إعلان

فلنذهب في لرحلة إلى قلب حديقة عطر Chloé والوردة الدمشقية

12:33 م الخميس 27 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تشكّل الوردة الدمشقية رمزاً لعطور "كلوي" Chloé التي ابتكرها خبير العطور "ميشال ألمايراك". وتُزرَع هذه الورود في حقولٍ تبعد بضعة أميال عن إسبرطة، مدينة تُعرَف أيضاً باسم "مدينة الورد".

وتعود ملكية الحقول والمصنع إلى دار "روبيرتي" للعطور المؤسسة منذ العام ١٨٥٠ والمشهورة بجودة موادها الخام. وتتميّز هذه المنطقة الجبلية بمناخها الملائم لزراعة الورد، إذ يكون الطقس منعشاً في الليل ودافئاً خلال النهار. وفي هذه المنطقة بالتحديد، تقوم دار "روبيرتي"، منذ ٦٠ عاماً بزراعة وقطف وتحويل الورود. ومن خلال تقنيات التقطير المائي والاستخراج، تمكّنت الدار من ابتكار ثلاثة أنواع مختلفة من خلاصة الورد، وهي زيت الورد الأساسي، مستخلص الورد بالمذيب، وماء الورد، التي يدخل كلّ منها في تركيبة عطور "كلوي" Chloé المختلفة. فماء الورد يميّز عطر "لو دو كلوي L’eau de Chloé" ويزيده نعومةً ورقةً، أما زيت الورد الأساسي فيمنح ماء التواليت وماء العطر من "كلوي" Chloé لمسة أنوثة عصرية، فيما يضفي مستخلص الورد بالمذيب على ماء العطر المركّز الغموض والرقي.

قطف وردة "كلوي" Chloé

تمتدّ عملية القطف على حوالي ٤٠ يوماً من منتصف شهر مايو وحتى منتصف يونيو. فمع مطلع الشمس، يبدأ المزارعون في البحث عن الورود النضرة التي ما تزال تحمل قطرات الندى على بتلاتها، فيقصّون الوردة من قاعدتها حتى تبقى بتلاتها سليمة، ثم يضعون الورود في أكياس كبيرة معلّقة حول خصورهم. ويحتوي كلّ كيس على حوالي عشرين كلغم من الورود. وبعد الانتهاء من عمليّة القطف، ينقل المزارعون أكياس الورود إلى مصنع "روبيرتي" في شاحنات صغيرة أو على الدراجات أو حتى على ظهر البغل.

تصل إلى المصنع كميات كبيرة من البتلات كل يوم (حوالي ٦٠ طناً). تُفرَشُ الورود على الأرض لحظة وصولها إلى المصنع، ثمّ تُذرى بواسطة مذراة للحرص على تهوئتها ولتفادي تخمّرها حتى لا تخسر مكوّناتها العطرية.

 

تحويل الورود إلى زيت الورد الأساسي

من أجل الحصول على زيت الورد الأساسي، توضع الورود في كركات، تُملأ بحوالي ٦٠٠ لتر من الماء، وتحتوي كل كركة على ٥٠٠ كلغم من الورود، يتمّ تقطيرها من أجل الحصول على زيت الورد الأساسي وماء الورد (الماء المستخدَم بعد التقطير) الذي يشكّل ۲۲% من "لو دو "كلوي" L’Eau de Chloé.

تحويل الورود إلى مستخلص الورد بالمذيب

من أجل الحصول على مستخلص الورد بالمذيب، توضع بتلات الورود في كركات، وتُضاف إليها مادة مذيبة خاصة تُستخدَم للاستخلاص. بعد بضع ساعات من النقع، ومن تبخّر المادة المذيبة، يصبح المزيج صلباً. ومن ثم تُضاف إليه الكحول، ويُرطَّبُ، ويُصفّى، ثمّ يُركَّز ليصبح مستخلص الورد بالمذيب.

تركيبة العطر

يتمّ إرسال زيت الورد الأساسي، ومستخلص الورد بالمذيب وماء الورد من تركيا إلى غراس حيث يُصنَّع العطر. تُضاف نفحات الباتشولي والحمضيات إلى ماء الورد لمنح عطر "لو دو "كلوي" Chloé L’Eau de  نضارته ورقيّه. أما زيت الورد الأساسي فيُمزَج مع نفحات الفريزيا، وخشب الصندل والسوسن في ماء التواليت ليخلق عطراً آسراً مميزاً. وتُمزَج خلاصات الماغنوليا والفاوانيا والعنبر وخشب الأرز مع الوردة الدمشقية لتنتج ماء العطر. أما مستخلص الورد بالمذيب فيضفي لمسة مترفة على النفحات الشرقية لخشب الصندل وفول التونكا في ماء العطر المركّز.

تشكّل الوردة الدمشقية بصمة عطور دار "كلوي" Chloé. مع "روز دو كلوي" Roses de Chloé تتّخذ الوردة اليوم بُعداً شاعرياً جديداً لعطر منعش إلى أقصى الحدود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان