إعلان

5 أسباب وراء ظهور علامة زيت المحرك بسيارتك.. أبرزها "تآكل الأجزاء"

01:09 م الأحد 22 أكتوبر 2023

أسباب ظهور علامة زيت المحرك - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

يعد ظهور ضوء علامة زيت المحرك أحد أهم العلامات التحذيرية في السياراة، وعلى الرغم من أن ظهورها لا يعني بالضرورة أمرًا خطيرًا إلا أنه في بعض الحالات قد يكون مؤشرًا على خلل كبير.

وتجاهل ظهور الضوء التحذيري الخاص بزيت المحرك قد يسبب تلف المحرك بالكامل، ما قد يكلف الكثير من النفقات المالية، فضلا عن الوقت الكبير الذي تستغرقه عملية الصيانة والإصلاح.

ويرصد التقرير التالي أبرز الأسباب وراء ظهور ضوء علامة زيت المحرك:

نقص زيت المحرك

يعمل محرك السيارة بكمية معينة وبدرجة لزوجة محددة ليعمل المحرك بشكل طبيعي، ومن ثم تكون عملية دوران المُحرك صحيحة وبصورة سليمة.

تآكل أجزاء المحرك

يتكون محرك السيارة من العديد من الأجزاء، من ضمنها أنابيب ضيقة يمر منها الزيت الخاص بالمحرك، وبعد فترة ليست بالقصيرة يبدأ الزيت بالتدفق بين الأجزاء بكميات كبيرة مما يقلل من الضغط اللازم ليصل إلى كل الأجزاء بالأخص عند زيادة سرعة السيارة حينها يظهر الضوء التحذيري لزيت المحرك.

تلف حساس الزيت

قد يتلف حساس الزيت ويؤدي تلفة لإعطاء قراءات تدل على انخفاض نسبة الزيت، وقد تكون هذه القراءة خاطئة في بعض الأحيان فيظهر الضوء التحذيري لزيت المحرك.

لزوجة الزيت

زيت المحرك له درجة لزوجة معينة يوصي بها مُصنع السيارة، فإذا تغيرت هذه اللزوجة يضطرب الضغط داخل المحرك ومن ثم تظهر الضوء التحذيري لزيت المحرك.

انسداد فلتر الزيت

يعمل فلتر الزيت على تنقية الزيت من الأوساخ والشوائب، وعند انسداده بشكل كبير لن يتدفق الزيت بسهولة مايعني إضاءة علامة زيت المحرك.

اقرأ أيضًا:

فيرستابن يحصد مركز الانطلاق الأول في سباق المسافات القصيرة بسباق فورمولا-1 بأمريكا

بالصور.. نيسان تطلق سيارتها X-Trail الجديدة

تويوتا تطلق نسخة رياضية من سيارتها البيك آب Hilux

فيديو قد يعجبك: