إعلان

في "يوم الأرض".. كيف يمكن خفض نسب التلوث الناجمة عن السيارات؟

02:29 م الإثنين 22 أبريل 2019

أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

القاهرة - (مصراوي):

تحل في 22 أبريل من كل عام ذكرى "يوم الأرض"، وهي المناسبة التي ابتدعها السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون قبل 49 عامًا وسعى من خلالها إلى التوعية بمخاطر الممارسات البشرية الخاطئة على البيئة المحيطة.

وتعد الانبعاثات الكربونية الناجمة عن احتراق الوقود الأحفوري،أبرز ما يهدد الحياة فوق كوكب الأرض، ويزيد من تعظيم التأثير السلبي للوقود اعتماد غالبية الكيانات الاقتصادية العظمى عليه في تسيير أعمالها ونشاطاتها.

وتشارك السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي بشكل كبير في رفع درجة حرارة الأرض، ذلك بما تخلفه من انبعاثات كربونية تنجم عن عملية احتراق الوقود داخل غرف محركاتها.

ويرصد التقرير التالي مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكن باتباعها المساهمة في تقنية بيئة الأرض من العوادم الكربونية التي تنفثها السيارات بشكل يومي في الهواء، وذلك عبر تقليل استهلاك المحركات للوقود.

1- السرعات العالية

قيادة السيارات بسرعات عالية دون الحاجة إلى ذلك، يؤدي إلى استهلاك الوقود بشكل كبير، لذا ينصح بقيادة السيارة في ظل السرعات المقررة.

2- التكييف

استخدام التكييف لفترات طويلة وبدرجات حرارة منخفضة يستهلك الوقود بشكل كبير، لذا ينصح باستخدام المكيف في الأوقات الضرورية فقط.

3- النوافذ المفتوحة

ترك نوافذ السيارة مفتوحة أثناء القيادة يعمل على رفع معدل مقاومة بدن السيارة للهواء، ويزيد من جهد المحرك واستهلاكه للوقود، لذا ينصح بغلق النوافذ أثناء السير وفي أقل تقدير إغلاقها بشكل جزئي.

4- الأحمال الزائدة

من المعروف أن الأحمال الزائدة ترفع من معدل استهلاك السيارات للوقود، لذا ينصح بالتخلص من أكبر قدر ممكن من الأحمال.

5- ضغط الإطارات

الإطارات من الأجزاء الهامة والأكثر تأثيرًا بالسيارة، وعند اختلال الضغط بداخلها سواء بالزيادة أو النقصان فإن ذلك يزيد من معدل مقاومة على الطريق، لذا يجب التأكد من تناسب ضغط الهواء داخل الإطارات الأربعة.

6- صيانة المحرك

الإهمال في صيانة المحرك بشكل دوري يؤدي إلى استهلاك الوقود بشكل أكبر، ولذلك من المفضل متابعة حالة المحرك بشكل مستمر لتفادي بذل مزيد من النفقات.

7- محركات صغيرة

يسعى البعض عند شراء سيارة جديدة اختيار المزودة بمحرك صغير وذلك للحد من استهلاك الوقود، كما توفر بعض السيارات الحديثة إمكانية إغلاق إحدى حجرات المحرك وذلك من شأنه أن يسهم في التقليل من استهلاك الوقود، ولكن هذه المزية توفرها الشركات المنتجة للسيارات الفارهة ذات القوة العالية وهو ما يعرف بنظام "إيقاف أسطوانات المحرك".

فيديو قد يعجبك: