إعلان

إكليستون: ماسا ليس لديه فرصة في تغيير نتائج موسم 2008 في فورمولا-1

11:19 ص السبت 16 سبتمبر 2023

بيرني إكليستون رئيس فورمولا-1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

أعرب بيرني إكليستون رئيس فورمولا-1، عن اعتقاده بأن فيليبي ماسا ليس لديه فرصة في تغيير نتائج فئة السائقين لموسم 2008، حيث بدأ السائق البرازيلي إجراءات قانونية للاعتراف به كبطل لهذا الموسم.

ويرغب ماسا، سائق فريق فيراري، الذي فشل في حصد اللقب بفارق نقطة خلف لويس هاميلتون سائق مكلارين آنذاك، أن يغير النتيجة بشكل قانوني لأنه يعتقد أنه تعرض لأذى بسبب حادث تصادم مثير للجدل في سباق جائزة سنغافورة الكبرى.

وقال إكليستون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :" السباق انتهى. البطولة انتهت. لا يمكن لأي شخص فعل أي شيء".

في سباق جائزة سنغافورة الكبرى في عام 2008، اصطدم نيلسون بيكيه(الإبن) سائق رينو آنذاك، بالحائط في المنعطف السابع باللفة الرابعة عشرة من السباق. أدى هذا الحادث لدخول سيارة الأمان.

ولكن ما كان يبدو في البداية أنه غلطة غريبة بسيطة من سائق ليس لديه خبرة، سرعان ما أثارجدلا واسعا لعب دورا كبيرا في نتائج فئة السائقين في موسم 2008.

وخسر ماسا صدارة السباق في أعقاب الحادث، وأهدر نقاطا مهمة كان من شأنها أن تجعله يتفوق على هاميلتون في الصراع على لقب البطولة. في الوقت نفسه، فاز فرناندو ألونسو، سائق رينو الثاني، بالسباق.

وتم حسم اللقب في السباق الأخير من الموسم بالبرازيل. حيث فاز ماسا وللحظات قليلة اعتقد أنه انتزع اللقب، ولكن هاميلتون تمكن من تخطي تيمو جلوك، سائق تويوتا، في المنعطفات الأخيرة لينهي السباق في المركز الخامس، ويضمن الحصول على النقاط التي يحتاجها للظفر باللقب.

وبعد استبعاده من رينو في 2009، قال بيكيه (الإبن) للاتحاد الدولي للسيارات إن فلافيو بيراتوري رئيس الفريق وبات سيموندس رئيس المهندسين أمراه بالاصطدام لكي تزداد فرص ألونسو في الفوز بالسباق.

وعادت الفضيحة للظهور بعدما قال إكليستون في وقت سابق من العام الحالي، أنه وماكس موسلي، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات السابق، كانوا يعلمون بشأن هذا الحادث المفتعل قبل نهاية عام 2008.

ولكنهم قاموا بكتمان هذا الأمر "لحماية الرياضة من فضيحة ضخمة".

وقال لـ"فورمولا-1 إنسايدر" في مارس :" كان لدينا معلومات كافية في وقتها للتحقيق في هذا الأمر. ومع ذلك، ووفقا للنظام الأساسي، على الأرجح كان علينا إلغاء السباق في سنغافورة في ظل هذه الظروف".

بعد تصريحات إكليستون، أرسل ماسا خطابا قانونيا للاتحاد الدولي للسيارات وفورمولا-1. الأمر حاليا تحت المراجعة، ولا يوجد أي معلومات إضافية في هذا التوقيت.

وذكرت تقارير أن مسؤولي فورمولا-1 طلبوا من ماسا عدم حضور سباق جائزة إيطاليا الكبرى في مونزا قبل ما يقرب من أسبوعين، بينما قام المنظمون بإزالة لافتة كتب عليها "فيليبي ماسا – بطل العالم في 2008" بسبب "حجب الرؤية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان