إعلان

خبراء يؤكدون أن هذه الصناعات بداية انطلاق إنتاج السيارات بمصر

03:57 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

جانب من فعاليات مؤتمر قمة صناعة السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تغطية - محمود أمين:

أقيمت، الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة لقمة صناعة السيارات "إيجيبت أوتوموتيف"، تحت رعاية وزارتي التجارة والصناعة والمالية، وبمشاركة عدد كبير من خبراء ومستثمرين بقطاع السيارات.

وتحمل دورة عام 2023 من إيجيبت أوتوموتيف عنوان "الصناعات المغذية بوابة التصديرلأفريقيا والعالم"، ويناقش خلال فعالياتها كيفية تحول مصر إلى مركز صناعي واقتصادي للأسواق الإفريقية والعالمية، والمحاور التي تعزز من تحول مصر لمركز صناعي للصناعات المغذية لقطاع النقل.

قال أحمد فكري عبد الوهاب، عضو المجلس الأعلى لصناعة السيارات ورئيس الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات، إن المجلس يسعي لإيجاد رؤية واضحة للدولة المصرية في مجال إنتاج السيارات.

وأضاف فكري خلال مشاركته بقمة إيجيبت أتوموتيف للسيارات، أن الصناعات المغذية للسيارات تعد بدايه انطلاق العديد من الصناعات المصرية، لذلك تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا لهذه الصناعة وتنميتها .

وأوضح أن دعم الدولة للصناعات المغذية للسيارات أمر ضروري، ويجب أن يكون واضحا ومستمرا، لافتًا إلى استمرار عقد جلسات مع رئيس الوزراء، ووزراء المالية التجارة والصناعة،

وتوقع عضو مجلس صناعة السيارات المصرية أن يشهد شهر ديسمبر المقبل إطلاق استراتيجية صناعة السيارات بمنظور جديد، مشددًا على إجراء المزيد من الدراسات للوصول لأفضل النتائج.

من جانبه قال جمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، إن استراتيجية صناعة السيارت تستهدف زيادة إنتاج وتوطين الصناعة محلياً.

وأضاف مدني خلال مشاركته بقمة إيجيبت أوتوموتيف، أن العمل على الاستراتيجية بدأ من نحو 15 عاما، ووصلت الاستراتيجية في 2023 إلى مرحلة التنفيذ.

وأوضح أن البرنامج يستهدف صناعة السيارات والتجميع بشكل عام، وأيضًا خلق سوق وحجم طلب يساهم في تشجيع الصناعات المغذية، مؤكدًا أنه كلما زادت القيمة المضافة زاد الحافز، والحد الأدنى للقيمة المضافة حوالي 45%.

وأردف أن الحد الأدنى لتقديم الحوافز هو تجميع 5 آلاف سيارة سنويا، يتم حساب القيمة المضافة بحساب بيع سعر السيارة من المصنع مقارنة مع المكونات المستوردة، وحافز الإنتاج الكمي بحد أدنى 10 آلاف سيارة سنويا، وكل زيادة في الإنتاج زاد الحافز.

واوضح جمعة هناك حافز 4% إضافي عند إنتاج سيارات الغاز، وحافز أكبر عند إنتاج السيارات الكهربائية-لم يحدده جمعة.

بدوره قال حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تطور الصناعات المحلية وتعمل على جذب الاستثمارات وتطوير المنطقة الاقتصادية.

وأضاف هيبة أن المناطق الحرة تعمل على تقديم تسهيلات مختلفة للمستثمر وتسخير كافة العقبات في 5 مناطق استثمارية، موضحًا أنهم يعملون على أن تصل إلى 16 منطقة بنهاية 2024.

وأوضح أن المنطقة الأهم والأكبر هي قناة السويس ومنطقة قنا الذهبي، وأشار إلى أن الهيئة تعطي ميزات التصدير والسوق المحلي من صناعة السيارات، من تخفيض الضريبة، تسهيل عملية استيراد قطع غيار السيارات مع أوروبا.

اقرأ أيضًا:

كورولا ولانسر وإلنترا.. سيارات للبيع بمزاد جمارك بورسعيد المقبل (التفاصيل)

وكالة أمريكية تكشف عن السيارة التجارية الأكثر مبيعًا بمصر في 2023.. تعرف عليها

انضمام تونالي إلى عائلة سيارات ألفا روميو الإيطالية في مصر.. شاهدها

"سيارة الغلابة" بي واي دي F3 أصبحت رسميًا بنصف مليون جنيهًا.. صور

فيديو قد يعجبك: