إعلان

في ذكراه الـ50.. ما السيارات الثلاث التي امتلكها الزعيم جمال عبد الناصر؟

06:10 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

تحيي مصر في هذه الأيام الذكرى الـ50 لوفاة "الزعيم" جمال عبدالناصر، رئيس الجمهورية الأسبق، الذي رحل عن عالمنا في الثامن والعشرين من سبتمبر في عام 1970.

وأناب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالنا​صر.

وشهدت الأعوام الـ14 التي قضاها ناصر حاكمًا لمصر امتلاكه عددًا من السيارات برز منها سيارتين هما "أوستين 8" التي امتلكها ناصر قبل توليه الحكم وهي سيارة ثنائية الأبواب مزودة بمحرك 4 سلندر 900 سي سي وناقل حركة من 4 سرعات.

السيارة الثانية "نصر 1100" رباعية الأبواب وتم تصنيعها داخل أروقة المؤسسة المصرية العامة للصناعات الهندسية والتي كانت تعمل تحت رعاية عبدالناصر، ووفقًا لبعض الروايات التاريخية فقد كان ناصر شغوفًا بها ويتجول بها أحيانًا بشكل منفرد.

أما السيارة الثالثة التي لازمته طوال فترة حكمه هي كاديلاك فليتوود الرئاسية موديل عام 65، وكانت تلك السيارة في حقبة الستينات واحدة من أكثر السيارات انتشارًا في أوساط الملوك والرؤساء، و تميزت كاديلاك فليتوود الرئاسية- أمريكية الصنع- بطولها الذي ناهز الأمتار الستة والذي كان يعطي مساحة داخلية أكبر للركاب.

ينسب إلى ناصر إنشاء أول مصنع للسيارات في مصر والشرق الأوسط وهو (النصر للسيارات)، الذي كان أحد أركان مشروع "من الإبرة إلى الصاروخ" الذي كان يهدف إلى تعميق الصناعات الوطنية في عام 1960.

فيديو قد يعجبك: