إعلان

بعد الأداء المتراجع.. نيسان في وضع صعب بعد "مأزق غصن"

03:02 م الثلاثاء 18 فبراير 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (وكالات):

قال المدير التنفيذي الجديد لشركة نيسان ماكوتو يوشيدا، اليوم الثلاثاء، إنه سيقبل الإقالة من منصبه إذا أخفق في تحسين موقف ثاني أكبر مصنع للسيارات في اليابان.

يذكر أن نيسان اليابانية تعاني من انخفاض حاد بالمبيعات عقب الفضيحة المرتبطة برئيس مجلس الإدارة السابق كارلوس غصن.

وقد أعلنت نيسان موتور توقعاتعاتها بخفض أرباحها التشغيلية بنسبة 43%، متأثرة بتراجع مبيعات السيارات، ما يضع مزيدًا من الضغوط على الإدارة الجديدة لإصلاح الشركة التي لا تزال تعاني من فضيحة رئيسها السابق كارلوس غصن.

وأكدت نيسان أن التراجع الحاد في قوة أرباح نيسان أجبر الشركة اليابانية للجوء إلى خطط لخفض الوظائف وإغلاق مواقع تصنيع وتقليل المنتجات المعروضة، إذ تشهد شركة صناعة السيارات تراجعا عن مساع قوية قادها غصن لزيادة الحصة السوقية.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فقد أعلن ماكوتو يوشيدا خلال اجتماع مع المساهمين عقُد اليوم الثلاثاء، أنه سوف يترك منصبه الذي يشغله منذ ديسمبر الماضي.

وواجه يوشيدا، مطالب تدور بين خفض رواتب المسؤولين التنفيذيين والإعلان عن مكافأة لإعادة غصن إلى البلاد بعد فراره إلى لبنان.

وأدى تدهور أداء نيسان إلى تزايد الضغط على يوشيدا صاحب الـ 53 عاما، وهو المدير السابق لعمليات الشركة في الصين، إذ بات مطالَبا باتخاذ خطوات حازمة لإنعاش الشركة.

وفي اجتماع يوم الثلاثاء، قال يوشيدا الذي واجه مرارا مشادات من قبل المساهمين إنه مستعد للإقالة إذا أخفق في تحسين ربحية الشركة التي بصدد الإعلان عن أسوأ أرباح تشغيل سنوية لها منذ 11 عاما.

وقال "سنتأكد من قيادتنا للشركة بطريقة فعالة ليكون الأمر واضحا للعيان، و سأكون ملتزما بذلك: إذا بقيت الأوضاع ضبابية فيمكنكم حينها إقالتي على الفور" إلا أنه لم يحدد مدة زمنية لتطوير أداء الشركة.

وأفادت مصادر، بأن المدير الجديد عليه أن يثبت لمجلس إدارة الشركة اليابانية، التي يبلغ عمرها 86 عاما في السوق، قدرته على الإسراع بعملية خفض النفقات وإعادة بناء الأرباح، وأن يظهر أن لديه الاستراتيجية مناسبة لإصلاح شراكتها مع رينو الفرنسية بحسب رويترز.

ودعا يوشيدا مجلس إدارة الشركة اليابانية التحلي بالصبر حتى ينتهي من خطته فى مايو القادم تسهم في تعافي الشركة من انهيار الأرباح والنهوض بها من المأزق الذي أعقب إلقاء القبض على غصن في اليابان أواخر 2018 على خلفية اتهامات بسوء السلوك المالي.

فيديو قد يعجبك: