• ما شهادة "يورو1" التي يُشترط تقديمها لإعفاء السيارة الأوروبية من الجمارك؟

    05:08 م الخميس 07 فبراير 2019
    ما شهادة "يورو1" التي يُشترط تقديمها لإعفاء السيارة الأوروبية من الجمارك؟

    أرشيفية

    كتب - أيمن صبري:

    بدأت وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك المصرية مطلع يناير 2019 تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي لتصبح "صفرية"، ذلك وفقًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي.

    وتشترط الجمارك المصرية لإعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الرسوم الجمركية أن يرفق المستورد بالمستندات الخاصة بالسيارة شهادة "يورو-1"؛ فمـا هي؟

    original

    "يورو-1" هي وثيقة اعتماد منشأ التصنيع، وتندرج هذه الشهادة تحت الاتفاقية المشتركة بين بلدان الاتحاد الأوروبي ومصر ويتم استخراجها بواسطة الشركات الأم المصنعة للسيارات.

    وقال مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إن حصول الأفراد على شهادة "يورو-1" عملية صعبة وتكاد تكون مستحيلة، لأن تلك الشهادة لا يتم إصدارها على المستوى الفردي.

    الجمارك تشترط للإفراج عن السيارات الجديدة المستوردة من الاتحاد الأوروبي إضافة إلى "يورو-1"، أن تكون السيارة موديل السنة ولم يسبق استعمالها وتقديم ما يثبت أنها من الأكواد أو الطرازات الصالحة للاستخدام في الأجواء الحارة أو مخصصة لمصر ودول الشرق الأوسط والخليج.

    وفي حالة عدم تقديم إثبات أو شهادة من الشركة المنتجة، فيجب على المستورد تقديم ما يثبت أنها من الأكواد أو الطرازات الصالحة للاستخدام في الأجواء الحارة.

    كما يجب التقدم بشهادة صلاحية من البلد التي تم الاستيراد منه موثقة ومعتمدة ومرفق بها صورة من شهادة الصلاحية الصادرة من المصنع المنتج، وأن يرد على بدن السيارة أنها مطابقة للمواصفات الخليجية أو دول الشرق الأوسط أو دول الخليج أو الأجواء الحارة أو يتأكد ذلك بالكتالوجات.

    ووفقًا للمعلن بالموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية فإن الشروط الآتية إلزامية عند التقديم للإفراج عن السيارات بغرض الإتجار:

    1- تقديم البطاقة الاستيرادية.

    2- السجل التجاري.

    3- صورة البطاقة الضريبية.

    4- شهادة تسجيل الضريبة العامة على المبيعات.

    5- سجل المتعاملين مع الجمارك.

    6- الفواتير وشهادة المنشأ مصدق عليها من الجهات المعنية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان