إعلان

خبير: "زيرو جمارك" قد يتسبب في وقف تجميع بعض السيارات بمصر

02:44 م السبت 19 يناير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

علق المهندس حمدي عبد العزيز، الخبير والرئيس السابق لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، على تحرير السيارات المستوردة ذات المنشأ الأوروبي من الرسوم الجمركية.

وقال عبد العزيز في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن تحرير الواردات الأوروبية من الجمارك والمعروف بـ"زيرو جمارك" قد يدفع بعض الشركات التي تعمل في السوق المحلي إلى الخروج أو تقليص أعمالها.

وأضاف أن الأثر الجانبي الأخطر لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي ينعكس على التصنيع المحلي. لافتًا إلى علامة تجارية أوروبية في مصر بصدد إيقاف 50% من إنتاج مصنعها في فبراير المقبل.

ويتزامن حديث رئيس غرفة الصناعات الهندسية السابق، مع إعلان دايملر الألمانية المالكة لعلامة مرسيدس بنز، الجمعة، اعتزامها العودة إلى مصر، وافتتاح مصنع لتجميع بعض طرازاتها بالتعاون مع شريك محلي.

كانت مرسيدس بنز قررت عام 2015 إغلاق مصنعها في مصر والخروج من السوق بشكل نهائي والمنافسة من خلال السيارات المستوردة بالكامل، معللة بأن القرار سببه عدم جدوى التجميع المحلي في ظل الإعفاء الجمركي الكامل.

ويرى مراقبون أن فرض رسوم ضريببة تصل إلى 6.5% على المكونات ومدخلات التصنيع من العوامل المؤثرة في قدرة الصناعة المحلية على المنافسة بالسوق المصري في ظل الإعفاء الجمركي الكامل للواردات الأوروربية من السيارات.

يذكر أن مبيعات السيارات المستوردة شهدت نموًا بنسبة 61.3% على أساس سنوي في الأشهر الـ11 الأولى من عام 2018 الماضي، في الوقت الذي توقفت نسبة نمو مبيعات السيارات المجمعة محليًا عند 18.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

فيديو قد يعجبك: