إعلان

لهذا السبب.. رئيس "أميك" يتوقع عدم انخفاض أسعار السيارات الأوروبية

01:16 م السبت 20 أكتوبر 2018

رأفت مسروجة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

توقع المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، عدم انخفاض أسعار السيارات الأوروبية في يناير من العام المقبل بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة من الخفض الجمركي والوصول إلى الجمارك الصفرية.

وأوضح مسروجة في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن الشركات المصنعة للسيارات الأوروبية تسعى إلى تعظيم أرباحها من خلال استغلال التخفيضات الجمركية، ولذلك فإن أي تخفيض أو إعفاء يطبق لن يشعر به المستهلك في السوق المحلي.

وأشار إلى أن الشركات تعمل على رفع أسعار سياراتها بشكل سنوي بنسب معينة ليتحول التخفيض الجمركي إلى أرباح للشركات ووكلائها، وهذا أمر قانوني لا يمكن مقاضاتها بسببه.

وضرب رئيس "أميك" مثالًا قائلًا :"سيارة سعرها الشرائي مليون جنيه، بتطبيق التخفيضات الجمركية عليها يصبح سعرها 820.000 جنيه، وتسارع الشركة برفع السعر الأصلي 140.000 جنيه، وبذلك يصبح التخفيض الذي يحصل عليه المواطن 40.000 جنيه فقط".

يذكر أن نسبة التحصيل الجمركي على السيارات الأوروبية في الوقت الحالي مقسمة إلى ثلاث شرائح، الشريحة الأولى المزودة بمحركات سعة 1.6 لتر ويفرض عليها رسوم تقدر بـ 12%، والشريحة الثانية للسيارات ذات محركات لا تتجاوز سعتها الـ2.0 لتر ويفرض عليها رسوم جمركية بنسبة 30%، وأخيرًا السيارات المزودة بمحركات كبيرة تتجاوز 2.0 لتر تقدر نسبة الرسوم عليها بـ 40.5 %.

كانت تقارير نشرت في سبتمبر الماضي تحدثت عن اتجاه وزارة التجارة والصناعة إلى تأجيل تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات التي تنص عليها اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية، الأمر الذي نفاه المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.

فيديو قد يعجبك: