إعلان

كيف استعانت "جاجوار" بعدد من فاقدي البصر لتقييم أحدث سياراتها؟

04:45 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
كيف استعانت "جاجوار" بعدد من فاقدي البصر لتقييم أحدث سياراتها؟

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أيمن صبري:

كشفت شركة جاجوار لاند روفر البريطانية متعددة الجنسيات المتخصصة في صناعة السيارات الفارهة، عن تعاونها مع عدد من فاقدي البصر لاختبار أحدث سياراتها وتحديدًا سيارة I-Pace الكهربائية الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وبحسب ما ذكرته الشركة في بيان ونشرته عبر قناتها الرسمية بموقع تبادل الملفات "يوتيوب"، فإن الاختبارات تعنى بتقنية جديدة أضافتها لتنبيه فاقدي البصر باقتراب السيارات الكهربائية منعدمة الضجيج منهم في الطرق.

وانتهت نتائج العديد من الاختبارات إلى أن السيارات الكهربائية التي لا تصدر أي ضجيج أثناء السير قد تشكل خطورة على فاقدي البصر، وذلك بعكس السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي والتي يصدر عن دوران محركها أصوات يعتمد عليها فاقدي البصر في تحديد قرب أو بعد السيارات منهم.

وتوصلت جاجوار إلى حل لهذه المشكلة حيث قامت بتزويد سيارتها I-Pace بنظام صوتي خلف الشبكة الأمامية يصدر صوتًا شبيه بصوت السيارات التقليدية، وتزداد حدة الصوت مع زيادة سرعة السيارة، فضلًا عن إصدار أصوات أخرى عند المنعطفات.

وقال جون ويلسمان، مسئول عمليات الحماية، إن الشركة طورت هذا النظام الجديد بالتعاون مع إحدى المؤسسات الخيرية المعنية بفاقدي البصر.

وأضاف ويلسمان أن التعاون بين جاجوار والمؤسسة مستمر منذ أربع سنوات، وفي البداية ابتكرت الشركة أصوات تنبيه شبيهة بأصوات المركبات الفضائية في أفلام الخيال، إلا أنها لم تثبت نجاحًا حيث جعل هذا الصوت فاقدي البصر ينظرون لأعلى بسبب ارتباط الصوت ذهنيًا لديهم بالمركبات الفضائية.

وأشار إلى أن التجارب البحثية انتهت إلى إمداد السيارات الكهربائية التي تنتجها الشركة بأصوات تشغيل مماثلة لتلك التي تصدر عن دوران محركات الاحتراق الداخلي بالسيارات التقليدي، الأمر الذي نجح بشكل لافت.

يذكر أن جاجوار I-Pace خماسية المقاعد التي تم الكشف عنها في وقت سابق من 2018 مزودة بالجيل "AI" من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعتمد على محركين من تصميم جاجوار وبطارية ليثيوم طاقة 90 كيلوات ويمكنها الانطلاق من الثبات إلى 100 كيلومتر/ الساعة في 4.8 ثانية ، ويصل مداها إلى 470 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

فيديو قد يعجبك: