إعلان

تعلم منه أحمد العوضي رقصة المطاوي الإسكندرانية.. من هو السيد حلال عليه؟

12:56 م الإثنين 08 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

كشف المخرج خالد يوسف، أن الرقصة التي قدمها الفنان أحمد العوضي، في فيلم "الإسكندراني"، أول من اشتهر بتقديمها فنان إسكندراني يدعى السيد حلال عليه.

خالد يوسف، خلال ظهوره في برنامج "كلمة أخيرة"، قال: "الرقصة أهم من قدمها واحد اسكندراني اسمه السيد حلال عليه، وظهر في مسلسلات وأفلام وهو يرقصها".

من هو السيد حلال عليه؟

- من منطقة بحرى في الإسكندرية، ورث عن والده العمل في مجال البقالة.

- نال شهرته بالرقص في أفراح أصدقائه، إذ كان يتمايل مع المنديل والشال، أو يضع كرسي خشبي على أسنانه ويرقص واقفا، إلى جانب الرقص بالمطواة.

- أعجب الفنان زكريا الحجاوى، بما يقدمه "حلال"، وضمه إلى فرقة الفنون الشعبية عام 1958، وشارك في عروض الفرقة في أمريكا.

- قدم الراقص الإسكندراني، رقصته الشهيرة في "أبو أحمد"، بطولة الفنان فريد شوقي، ومحمود المليجي، وشارك أيضا بالتمثيل في فيلم "أيام ضائعة"، بطولة عماد حمدى، ومحسن سرحان، وأدى شخصية شيخ الصيادين .

- كون "حلال عليه" ثنائيا فنيا مع صديقه المطرب الإسكندراني الشيخ أمين، وشاركا سويا في حفلات عديدة حضرها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، منها احتفالات أكتوبر في عام 1980.

فيلم " الإسكندراني"، تأليف الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وبطولة أحمد العوضي، و زينة، وحسين فهمي، وصلاح عبد الله، وبيومي فؤاد، وعصام السقا، ومحمود حافظ، ومحمد رضوان، موسيقى تصويرية يحيى الموجي، وطرح في دور العرض المصرية يوم 4 يناير، ومن المقررطرحه في دور العرض بالدول العربية يوم 11 يناير.

اضغط هنا
السيد حلال يرقص

فيديو قد يعجبك: