إعلان

في ذكرى ميلاده.. مصراوي يستعرض مقتنيات نور الشريف

08:42 م الأحد 28 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - بهيرة فودة:

تحل اليوم ذكرى ميلاد النجم الراحل نور الشريف، الذي رحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2015 بعد صراع مع المرض.

ولد محمد جابر محمد عبدالله الشهير بنور الشريف في حي الخليفة في السيدة زينب بالقاهرة، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان الأول في دفعته، وقد بدأ حياته الفنية عام ١٩٦٧.

حلم نور الشريف باحتراف كرة القدم، لكنه تخلى عن حلمه بسبب حبه التمثيل، وبدأ مشواره الفني بدور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية"، رشحه له سعد أردش، ثم اختاره المخرج كمال عيد لمسرحية "روميو وجولييت".

قدم نور الشريف أكثر من ١٥٠ فيلمًا للسينما المصرية، من بينها ٧ أفلام حصلت على لقب أفضل ١٠٠ فيلم في تاريخ السينما المصرية، هي " زوجتي والكلب"، "أبناء الصمت"، "الكرنك"، "أهل القمة"، "حدوتة مصرية"، "العار"، و"سواق الأتوبيس".

في العام ٢٠١٦ أقيم معرض خاص للفنان الراحل نور الشريف، في بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

يضم المعرض مقتنيات الراحل نور الشريف، التي أهدتها أسرته إلى المكتبة، لتكون متاحة لعشاقه ومحبيه.

نعرض لكم في التقرير التالي أهم مقنيات الراحل نور الشريف:

داخل المعرض يوجد مكتبه الخاص، الذي حرص على أن يكون من الأرابيسك ذو الطراز الإسلامي، ما يدل على حبه الشديد وتعلقه بالتراث المصري وعشقه التاريخ.

يضم المعرض حوالي ٣٠ أفيشًا لأهم أفلامه ومجلات عربية وأجنبية تتحدث عن أعمال الراحل نور الشريف، وصورًا له منذ العام ١٩٧٧ مع شخصيات مرموقة، وشعادات تقدير، وجميع الكارنيهات الخاصة به، وجواز سفره، وكتبًا خطها بيده، والسيناريوهات التي قدمها، والمجلات والصحف التي تصدرت صورته أغلفتها.

عقب افتتاح المعرض تم منح روح الفنان الراحل نور الشريف درعًا تكريميًا تسلمته زوجته الفناة بوسي وابنتاه الفنانة مي نور الشريف، وسارة.

وحرص عدد من الفنانين على المشاركة في افتتاح المعرض، ومن بينهم الفنان محمود حميدة، وميرفت أمين، وهالة صدقي، وكمال أبورية، وأحمد زاهر، والسيناريست مدحت العدل.

توفي نور الشريف يوم السبت ١١ أغسطس ٢٠١٥، بعد معاناته مع مرض سرطان الرئة في أحد المستشفيات في القاهرة.

مقتنيات نور الشريف

فيديو قد يعجبك: