إعلان

ما لا تعرفه عن "يوسو ندور".. أصدر ألبوماً باسم "مصر" وابتكر رقصة "المروحة" مع محمد صلاح

09:09 م الأربعاء 09 يناير 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصطفى حمزة:

قبل مشاركته اللاعب محمد صلاح أمس الرقص في حفل توزيع جوائز الأفضل في أفريقيا، كانت مصر حاضرة بقوة بمشوار الفنان السنغالي "يوسو ندور" الملقب بأسطورة الأغنية الأفريقية.

"يوسو" الحائز على جائزة جرامي العالمية للموسيقى مرتين ولد في اكتوبر عام 1959، بالعاصمة السنغالية داكار لأب ينتمي لقبيلة "السرير" عرقيا، وإلى الطريقة المريدية الصوفية دينيا، بينما كانت والدته تميل لطريقة صوفية أخرى هي التيجانية.

وبدأت شهرة ندور عالميا عام 1994 عقب تقديمه أغنية بعنوان "7 ثواني" مع المطربة العالمية نينا شيري، وتوالت نجاحاته حتى وصفته مجلة "رولينج ستون" بصاحب "الصوت الأعذب والأشهر في العالم".

عام 2005 ابتكر ندور رقصة "المروحة" التي أداها مع محمد صلاح، مساء أمس، عقب تتويجه بلقب أفضل لاعب بأفريقيا للمرة الثانية.

عام 1998 كانت مصر حاضرة بقوة في المشروع الغنائي للفنان السنغالي الشهير، حيث بدأ الإعداد لإلبومه "الله مصر".

وفى حديثه عن ألبوم "الله مصر"، قال: "عندما شرعت في العمل بهذا الألبوم كنت أستهدف استعادة الروح الرمضانية التي عرفتها في طفولتي عندما كنت بالسنغال، فأتذكر حينما كنا نسمع صوت أم كلثوم يأتينا من الإذاعة وكان أبي ينصت لها بأذن صاغية، لقد أردت في هذا الألبوم أن أؤكد أن الإسلام دين تسامح وسلام.. فتحية الإسلام هي "السلام عليكم"، فالإسلام جاء بالسلام كرسالة عالمية، ولم أكن أريد بهذا الكلام أن أعطي دروسا لأحد ولكني أقدم مساهمتي كأي فنان لتصحيح صورة الإسلام".

وفي عام 2003 أنجز ندور ألبومه "الله مصر" بمشاركة الموسيقار المصري فتحي سلامة وأوركسترا القاهرة السيمفوني، وبعدها بعامين حصل الألبوم على جائزة جرامي العالمية بوصفه يشجع علي التسامح والسلام من خلال القيم الإسلامية.

يوسو الذي تجمعه منذ سنوات علاقة صداقة بالفنان محمد منير، تعاون معه ومع المطرب الألماني المصري الأصل، وقدموا معاً عام 2017 أغنية "عالم واحد" لدعم قضية اللاجئين.

ندور بألبوم "الله مصر"

ندور ومنير وعادل طويل عالم واحد

فيديو قد يعجبك: