إعلان

تنحي من القضاء وأنصف الصعايدة ومسلسله لم ير النور.. أبرز المعلومات عن الراحل محمد صفاء عامر

02:01 ص الأربعاء 23 يناير 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - بهاء حجازي:

حلت بالأمس ذكرى ميلاد الكاتب الكبير، محمد صفاء عامر، واحد من أشهر كُتاب السيناريو في الدراما المصرية وأكثرهم حرفة وفقًا لكثير من النقاد. نرصد لكم في هذا التقرير أبرز المعلومات عن محمد صفاء عامر.

- تخرج محمد صفاء عامر في كلية الحقوق في عام 1963، وعمل في السلك القضائي حتى أصبح مستشارًا بمحكمة الإسكندرية.

- استقال من عمله وتفرغ للكتابة بعد مذبحة القضاء الشهيرة، وفقًا للمخرج الكبير مجدي أبو عميرة، الذي شاركه ثلاثة من أعماله: الفرار من الحب - ذئاب الجبل - الضوء الشارد".

- كان صعيد مصر مصدرًا لموضوعات وقضايا ناقشتها أعماله التلفزيونية والسينمائية، ومنها فيلم "صعيدي رايح جاي" للفنان هاني رمزي، الذي ناقش قضية الثأر وتهريب الأثار.

- اشتهر عامر بكتابة المسلسلات التلفزيونية التي عالجت قضية الثأر والعادات القبلية في الصعيد، ومنها "الفرار من الحب" و"أفراح إبليس" و"ذئاب الجبل" و"الضوء الشارد" و"حدائق الشيطان"، وغيرها من العلامات التلفزيونية المهمة.

- كتب قبل وفاته مسلسل "شفيقة ومتولي" عن القصة الشهيرة التي قدمتها سعاد حسني وأحمد زكي في فيلم "شفيقة ومتولي" وتعاقد مع شركة العدل لإنتاجه، ولكن لم يظهر المسلسل للنور وتأجل أكثر من مرة.

- بعد وفاته، تولى الكاتب مجدي صابر كتابة الجزء الثاني والثالث من مسلسله الشهير "أفراح أبليس".

- عمل مع الفنان هاني رمزي في فيلمين هما "صعيدي رايح جاي" و"أتفرج يا سلام".

- توفي السيناريست الكبير في "مستشفى دار الفؤاد" مدينة السادس من أكتوبر محافظة الجيزة في عام 2013.

- بعد وفاته، نعاه الفنان صلاح السعدني الذي عمل معه في مسلسلات "نقطة نظام و" حلم الجنوبي" قائلاً في تصريحات صحفية: "لا أجد كلامًا أصف به صاحب أهم كلاسيكيات فى دراما الصعيد في مصر، وأخي الذي لم تلده أمي، فهو واحد من هؤلاء الذين قامت على أكتافهم الدراما، وهو من وضع قالبًا للدراما مع صديقه الراحل أسامة أنور عكاشة".​

فيديو قد يعجبك: