إعلان

في ذكرى ميلاد "ابن طنط فكيهة" الـ98.. ما الفيلم الذي جمعه بشقيقه ميمو؟

10:29 م الأحد 20 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - ضياء مصطفى:

كثيرون، حتى ممن يعرفون اسم جمال رمسيس، يتحدثون عنه باسم "لوسي ابن طنط فكيهة"، الدور الذي برع في تقديمه خلال أحداث فيلم "إشاعة حب" مع عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، الذي عرض عام 1960، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

هذا العمل الناجح الصارخ والوحيد لجمال رمسيس، جعل الاسم يلتصق به في حياته وبعد مماته، واليوم تحل الذكرى الـ98 لميلاده في حي شبرا، لأب مصري وأم إيطالية، والذي توفي في 25 سبتمبر عام 2001 بأمريكا.

لجمال شقيق آخر عمل أيضًا في السينما اسمه ميمو رمسيس، وجمعهما فيلم واحد هو إسماعيل يس في البوليس السري 1959، وجسدا أيضًا دورين لشقيقين "زعيم العصابة وأخوه"، وهو أول عمل لكل منهما على شاشة السينما.

من المفارقات أن كلاهما لم يقدما سوى فيلم آخر، فقد قدم ميمو دورًا في فيلم "ملاك وشيطان" لكمال الشيخ من بطولة رشدي أباظة عام 1960.

أما فيلم "إشاعة حب" ودور لوسي فله قصة: "أصبح فطين عبد الوهاب في حيرة من أمره، ولا يستطيع إيجاد شخص يقدم دور لوسي، إذ فشلت كل محاولاتع، ما دفعه للتفكير في تغيير سيناريو الفيلم، وبالفعل بدأ الحديث مع على الزرقاني ومحمد أبو يوسف في ذلك، قبل أن يشير أحد مساعدي فطين عليه بالاستعانة بجمال رمسيس، الذي قدم معه دورا في فيلم إسماعيل يس في البوليس السري"، ليتحول الدور بعد ذلك لعلامة في تاريخ السينما المصرية، وتاريخ جمال القليل جدًا.

ورغم هذا النجاح الكبير لدور لوسي، فإنه لم يكرر التجربة مرة أخرى، ولم يستغل هذه الشهرة التي حققها، إذ لم يقدم أي أعمال أخرى، وانقطعت أخباره، وعاش حياته بين إيطاليا وأمريكا، حتى توفى في الأخيرة.​

فيديو قد يعجبك: