إعلان

بالفيديو تعرف على 4 مسلسلات دينية وضع موسيقاها القبطي الراحل ميشيل المصري

12:28 م الإثنين 02 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

حبه للاستماع إلى القرآن الكريم بتلاواته المختلفة، كان المدخل "الروحاني"، الذي قدم به الموسيقار الراحل ميشيل المصري الموسيقى التصويرية لمجموعة من أشهر المسلسلات الدينية، ورغم كونه قبطيا، قدم أيضا برنامجا إذاعيا عن مشايخ القراءة.

كان ميشيل الذى رحل عن دنيانا، أول أمس السبت، 85 عاما، بعد صراع مع المرض، قد بدأ مشواره مع المسلسلات الإسلامية عام 1980، بعدما رشحه المخرج ممدوح مراد لوضع موسيقى مسلسل "فرسان الله"، من تأليف أمينة الصاوي، ولكن قبل إتمام التعاقد تخوف المنتج رياض العريان من كون "ميشيل" قبطيا.

كانت المفارقة أن الشركة السعودية المنتجة لم تمانع، بل قامت بكتابة اسمه بالكامل على مقدمة العمل "ميشيل المصري"، وذلك قبل أن تقوم قناة "اقرأ" بشراء حق عرض المسلسل، وتستبدل اسمه، وتضع بدلا منه الرمز "م. المصري".

وفى حوار صحفي له تحدث الموسيقار ميشيل المصري عن أصعب التحديات التي واجهته عند وضع موسيقى مسلسل "فرسان الله"، قال: "كان المشهد الذي يظهر فيه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دون أن يراه المشاهد، وكيف أعبر فيه بالموسيقى وكان بالفعل تحدياً لي، فرأيت أصدق شيء أعبر عنه هو صوت الريح في الصحراء أن تقول جملة موسيقية تعبر عن المشهد بريح الصحراء".

وأضاف: "أيضًا مشهد عدد قليل من المسلمين وهم يحاربون جيش العدو هذا المشهد ربنا أكرمني بفكرة، وهي أنه من حولي كان يلازمني أصوات الأذان، وهذه حالة فيها رهبة وإجلال فعملت الإيقاع كتابة مع أصوات الأذان، وهل فيه أحلى من هذا في الدنيا، فكان شيئا مبهرًا، وهذا العمل فتح لي عشرات، بل أكثر الأعمال، وكان توفيقًا من الله".

عام 1985 عاد ميشيل إلى المسلسلات الدينية ليقدم موسيقى مسلسل "بلاط الشهداء "، مع المخرج تيسير عبود والمؤلف طه شلبي، ثم بعدها بعامين يعود ليقدم أيقونته الموسيقية في ثالث أجزاء مسلسل "لا إله إلا الله"، الذى اعتمد فيها على ترديد الكورال اسم المسلسل، بينما استغل صوت المطربة إيمان الطوخي التي كانت تشارك بالتمثيل بالعمل أيضا" لتغنى فقط كلمتين "الله أكبر.

وبعد غياب 13 عاما جاء مسلسل "عقبة بن نافع- الفتح المبين" ليعيد ميشيل لتقديم الموسيقى التصويرية للمسلسلات الدينية، ويستكمل المهمة في مسلسل "من قصص القرآن الكريم"، قبل أن يتجه بأحد مواسم شهر رمضان الكريم، إلى الإذاعة كمحلل موسيقي ومذيع لبرنامج يتناول أهم مشايخ التلاوة في مصر، مثل محمد رفعت، ومحمد صديق المنشاوي وغيرهم.

موسيقى مسلس فرسان الله
مسلس بلاط الشهداء
مسلسل لا اله الا الله الجزء الثالث
موسيقى مسلسل عقبة بن نافع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان