إعلان

"بابا أمين" و"السبع بنات" الأشهر.. أفلام جسّد فيها حسين رياض شخصية الأب

01:32 م الثلاثاء 17 يوليو 2018

حسين رياض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

هو أشهر الآباء في تاريخ السينما العربية، فقد جسد شخصية الأب الحنون في عدد من الأفلام التي تعتبر من كلاسيكيات السينما.

وعلى الرغم من أن معظم الفنانين جسدوا شخصية الأب، فالفنان حسين رياض ترك بصمة مميزة، بنبرة صوته الحانية، وملامحه التي رأى فيها الجمهور شخصية الأب الحقيقية.

وتحل اليوم الذكرى الـ53 على رحيل الفنان الكبير حسين رياض الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1965.

ومن أبرز الأعمال التي جسد فيها حسين رياض شخصية الأب:

بابا أمين

حسين رياض بابا أمين

يعد دوره في الفيلم الشهير "بابا أمين" من أهم الأدوار التي جسدها، وهو أول فيلم من إخراج المخرج العالمي يوسف شاهين، وعرض لأول مرة عام 1950، وشارك في البطولة فاتن حمامة، كمال الشناوي، ماري منيب.

السبع بنات

حسين رياض السبع بنات

هو الأب الحنون الذي يكرس وقته وعمره لتربية بناته السبع، ويعاني من ضيق الحال ومن تراكم الديون وكثرة مشاكلهن، إلا إن هذا الأمر لا يمنعه من منحهن الحنان والعطف، الفيلم بطولة نادية لطفي، سعاد حسني، عبدالسلام النابلسي.

رد قلبي

حسين رياض رد قلبي

"الريس عبد الواحد الجنايني"، من الشخصيات الشهيرة في تاريخ السينما، ليس لكونه أب حنون يحرص على أن يرى أبنائه أفضل منه، ولكن تكمن أهمية الشخصية في أنها شكلت حقبة زمنية مهمة في تاريخ مصر، وفترة التحول التي جعلت من شخصية "الجنايني" رمزا للثورة، وجسد الفنان الراحل الشخصية ضمن أحداث فيلم "رد قلبي"، وهو ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

آه من حواء

حسين رياض آه من حواء 2

هو "الجد" الذي يعاني من تمرد حفيدته، ويرغب في تزويجها حتى "يتخلص" من مشاكلها، وبالفعل يساعده "طبيب بيطري"، في كبح جماح هذه المتمردة، فيلم "آه من حواء" بطولة لبنى عبد العزيز، رشدي أباظة، عبدالمنعم إبراهيم.

مفيش تفاهم

ضمن أحداث فيلم "مفيش تفاهم" جسد الفنان حسين رياض شخصية الأب المغلوب على أمره، نظرا لتسلط زوجته، إلا إنه في نهاية المطاف يقف لها بالمرصاد، حينما يتعلق الأمر بمستقبل ابنته، الفيلم بطولة علوية جميل، سعاد حسني، زينات صدقي، حسن يوسف.

في بيتنا رجل

من أشهر الأفلام في تاريخ الفنان الراحل، ومن خلال الفيلم جسد شخصية الأب، الذي "يتستر" على صديق ابنه، ويخفيه من أعين البوليس السياسي، بسبب ملاحقتهم له، وضمن أحداث الفيلم يعيش الأب في صراع ما بين خوفه على أبنائه، وبين واجبه الوطني وخوفه على الشاب الذي يسعى لحرية بلاده، الفيلم بطولة عمر الشريف، رشدي أباظة، زهرة العلا، زبيدة ثروت.

عش الغرام

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي رومانسي، حول قصة حب تنشأ بين شاب وفتاة، ويقوم والدها بتزويجها في وقت وجيز، وبعدها يعلم الزوج أن والد الفتاة "مفلس" ويعتقد أنه زوجها منه طمعا في ثروته، الفيلم بطولة كمال الشناوي، شادية، عمر الحريري.

غضب الوالدين

جسد الفنان الراحل ضمن أحداث فيلم "غضب الوالدين" شخصية الأب الذي يعمل "فراشا" ويسعى للحصول على وظيفة مرموقة لنجله، في الشركة التي يعمل بها، وحينما يحصل نجله على الوظيفة، يتنصل له، ويخجل من مهنة والده، الفيلم بطولة أمينة رزق، شادية، محسن سرحان، ومن إخراج حسن الإمام.

بنت 17

شارك الفنان حسين رياض في بطولة فيلم "بنت 17"، الذي عرض عام 1958، وفيه يقوم الأب بمحاولة إبعاد ابنته عن شاب يحبها، نظرا لأن والدته تدير بيتها للعب القمار، فيرفض الأب هذه العلاقة، وشارك في بطولة الفيلم أحمد رمزي، زوزو ماضي، زبيدة ثروت.

هذا هو الحب

لا ينسى أحد المشهد الشهير الذي جمع بين الفنانة ماري منيب "الحماة"، والفنانة لبنى عبدالعزيز "شريفة"، وهي "تعاين" عروس ابنها، وتتأكد أنها بصحة جيدة قبل ارتباطها بنجلها الوحيد، وجسد الفنان الراحل ضمن أحداث فيلم "هذا هو الحب" شخصية الأب، الذي يوافق على العريس، نظرا لعلمه بحب ابنته له، وشارك في بطولة الفيلم يحيى شاهين، فردوس محمد، عبدالمنعم إبراهيم.

فيديو قد يعجبك: