إعلان

"كنا رجالة ووقفنا وقفة رجالة".. مشاهد لا تُنسى في ذكرى ميلاد المليجي

05:14 م الخميس 22 ديسمبر 2016

محمود المليجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - محمد صالح:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود المليجي، والذي وُلد في 22 ديسمبر عام 1910.

وأثرى المليجي الفن المصري بالعديد من الأعمال الهامة على صعيدي السينما والدراما التليفزيونية.

ويصل رصيد المليجي السينمائي لأكثر من 300 فيلم، بالإضافة للعديد من المسلسلات أبرزها "الأيام" و"عمرو بن العاص"، والأخير قام بتصويره قبل وفاته مباشرة.

ويرتبط الجمهور بالعديد من أدوار المليجي، عبر مشاهد وجمل لا ينساها، يرصد "مصراوي" أشهرها.

"كنا رجالة ووقفنا وقفة رجالة"

"حاربنا سوا أيام الإنجليز وأيام السلطة، رحنا في عز البرد نحارب وشوفنا الموت بعينينا، ادفن مننا ناس في التلج، لأننا كنا رجالة ووقفنا وقفة رجالة، وفي ثورة 19 حاربنا مع سعد باشا، قطعنا السكة الحديد قدام الإنجليز، حاربونا وقتلونا ومات مننا ولاد، علشان كنا رجالة ووقفنا رجالة"، الجملة الأبرز في تاريخ الفنان الراحل، والتي ذكرها بالفيلم الشهير "الأرض" في حواره البارز مع رفاقه.

"وعايزني اكسبها"؟

المشهد الشهير الذي جسده محمود المليجي أمام الفنان الراحل أحمد زكي، والذي يرفض أن يترافع عنه المليجي أمام المحكمة، ليقنعه المليجي بعبارته الشهيرة: "تنفيسه ليا وليك، كلمة حلوة نقولها، صحافي يلقط لمحة نضيفة، قاضي تفلت منه كلمة شجاعة، أهه تنفيسه للكل، زمن، زمن يبرروا فيه أنهم يرموا البومب على دماغ ناس ملهاش دعوة بالحرب وعايزني أكسبها؟ زمن بتتشوي فيه الناس في الأفران علشان لون جلدها وعايزني أكسبها؟ زمن بيلموا فيه ولاد الناس ويدفنوهم تحت الرمل باسم الحريات الأربعة وعايزني أكسبها؟ زمن بيكسبوا فيه فرد واحد خمس الالاف جنيه في دقيقة، ويغلوا على التاني أجرة الترماي وعايزني أكسبها؟"

"قول ندمت وتوبت ولن أكون زملكاوي"

مشهد كوميدي جسد خلاله محمود المليجي الصراع بين جمهوري الأهلي والزمالك في السبعينات، وطلب من أحد الأشخاص الذين يعملون معه أن يتخلى عن تشجيع الزمالك قائلاً: "لازم تتوب توبة نصوحة، وترفع أيدك وتقول ورايا ندمت، وتوبت، ولن أكون زملكاويا"، مُهددا إياه بضربه بالسكين إذا لم يفعل، ووعده بإعطائه بعض الأموال، ولكنه خسر الرهان في النهاية.

"معاك يا زكي بيه"

ابدع الفنان محمود المليجي في أداء شخصية "زكي" أمام الفنان الكبير فريد شوقي، خلال الفيلم السينمائي "أنقذوا هذه العائلة"، والذي يفرض سيطرته على الحضور بالكامل في قالب كوميدي.

فيديو قد يعجبك: