إعلان

قبل أيام من المؤتمر الاقتصادي.. عزيزي الفنان هتقدم إيه لمصر؟

11:32 ص الثلاثاء 10 مارس 2015

عزيزي الفنان هتقدم أيه لمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ملف أعده ـ منى الموجي وهدى الشيمي وحسين الجندي وآيه شهاب الدين:

في ظل الظروف التي تمر بها البلد، من ترنح اقتصادي، وعدم رجوع السياحة كما كانت عليه من قبل، على الجميع أن يعمل ويبذل قصارى جهده، لكي يساهم في تصحيح الأوضاع الاقتصادية، والمساعدة على تنشيط السياحة.

وفي هذه المرحلة قد يلعب الفنانون دورا أساسيا، فكل منهم سفير لبلاده، وقادر على اقناع المواطنين، وحثهم على تقديم المزيد، لما لهم من مكانة في نفوس جمهورهم.

ومنذ سنوات طويلة، أثناء مرور مصر بأزمة اقتصادية، وحاجتها للمال من اجل التسليح وإعادة الوقوف على قدميها للحرب، عملت كوكب الشرق أم كلثوم، وشادية وفاتن حمامة، على جمع تبرعات من أجل تقديمها للجيش، واستطاعت كل منهن النجاح في ذلك.

ونحن على أعتاب مؤتمر دعم وتمنية الاقتصاد المصري، يبذل كل فنان جهده لكي يكون جزء من الحركة الاقتصادية، ويساعد على تحريك عجلة التنمية، سألنا الفنانين هتقدموا أيه لمصر كنوع من رد الجميل.

محمد صبحي

photo

أكد الفنان محمد صبحي أنه يبذل قصارى جهده، لدعم اقتصاد مصر، والانتقال بها إلى مرحلة ازدهار، لافتا إلى حضوره اجتماع مع رئيس الوزراء وبعض الوزراء، وبحضور العديد من الفنانين، لمناقشة دور الفنانين في دعم مصر، وتفعيل دور المجتمع المدني، وانجاح المؤتمر الاقتصادي المقرر انعقاده في شهر مارس الجاري.

وقال صبحي صبحي ''مستعد لتقديم أي دور يُطلب مني، نحو دفع مصر إلى مستقبل مشرق، احنا مستعدين نقف نخدم الضيوف في المهرجان، أو نقف حراس'' .

وطالب صبحي بضرورة تحديد الواجبات اللازمة وتوجيه الفنانين نحو القيام بدور حيوي وفعال، لإنجاح المؤتمر الاقتصادي.

عزت العلايلي

n4hr_13025590363

ورأى الفنان عزت العلايلي أن على الفنانين تقديم أعمال فنية جادة، يخصص جزء من عائدها لدعم الاقتصاد المصري.

وأضاف ''لابد أن يشارك الفن في التقدم الذي يسعى الصمريون لان تشهده مصر، من خلال تقديم أعمال فنية تعكس واقعنا بشكل مدروس''.

وأكد العلايلي أن تسويق الاعمال السينمائية والتليفزيونية، تمثل دعاية للبلد، تجذب المستثمرين، حيث يتأكدون من خلالها أن البلد تحيا حياة طبيعية سليمة، وباتت بلد آمنة تصلح للاستثمار وإقامة المشاريع الاقتصادية.

إيمان البحر درويش

eman-elbahr-darwish

ويتفق معه الفنان إيمان البحر درويش، معبرا عن غضبه لما يعرضه الإعلام هذه الأيام، قائلاً: ''الفن الذي يعرضه الإعلام لا يمت بصله إلى مكانة هذا البلد، فدائماً كانت مصر رائدة في الفنون سواء السينما أو المسرح أو غيرها، فكانت أعظم دولة في الوطن العربي وكانت منارة الفن''.

وأضاف درويش، أن الفنان مسئول أما التاريخ عن العمل الذي يقدمه للجمهور، ويدخل بيوت الناس عبر الشاشات، مؤكدا أن الأغاني التي لها قيمة لا تُذاع، بينما تُذاع أغاني ''تافهة'' على حد وصفه، ليل نهار.

وأشار درويش أنه قدم أغنية ''صرخة وحوشك'' وهي لا تذاع عبر القنوات رغم أنها تتحدث عن بطولات المخابرات والجيش، تعبر عن حبنا لهم، ولم يكلفني أي شخص بتقديمها ودفعني لذلك خبي لهذا البلد، متابعا ''على النقيض نسمع أغاني وفي أخرها يكتب الشئون المعنوية ومن أجل ذلك تُذاع، ونحن نصرف من نفقاتنا الخاصة ولا تُذاع''.

لطفي لبيب

194436

دعا الفنان لطفي لبيب الفنان لضرورة توقف الفن والفنانين عن خلق صورة وأشكال درامية بها تشويه لشخصية المستثمر، أو رجل الأعمال، والذي تجعل منه الدراما في كثير من الأعمال الفنية، مجرم، مما يجعل الناس يروه وكأنه متهم.

وقال لبيب ''إن رجل الأعمال أو المستثمر غير متهم، على العكس فإنه يسعى لتنمية الاقتصاد المحلي، وخلق فرص عمل، لذلك يجب الإقلاع عن تشويهه بهذه الطريقة''

وتابع ''ينبغي على مجتمعنا كله أن يعرف الآخر، أي آخر، لأننا في صدد انفتاح سياحي، والذي لن يأتي إلا بمعرفة الثقافات الأخرى، لذلك لا يجب التعامل مع السائح وكأنه ''صيدة''.

هالة صدقي

هالة-صدقي

قالت الفنانة هالة صدقي ''كل فنان يحاول المشاركة والمساهمة بكل ما يستطيع تقديمه لمصر، فمثلا الأستاذ محمد صبحي يهتم بمشاريع الإسكان، وأنا أحاول الاهتمام بتنشيط السياحة، وهو شيء نابع مني شخصيا، لم يطلب مني أحد القيام به''.

وترى هالة أن البعض لديه القدرة أو الملكة للمساهمة في خدمة مجتمعه، والبعض الاخر قد لا يمتلكها، ولا يمكت أن نعاتبهم''.

وحول دورها في تنشيط السياحة، أكدت هالة أنها تحاول بصحبة مجموعة من الفنانين المساهمة لكن للأسف الضربات المتتالية من تفجيرات، تؤثر سلبا على جهودهم، متمنية أن يعود الاستقرار للوطن حتى تنجح جهودهم، ومضيفة ''اتمنى أن يأتي الاستقرار بعد المؤتمر الاقتصادي''.

حسن يوسف

102_30

فيما أكد الفنان حسن يوسف أن الفنانين يقدموا الكثير ولكن بأشكال مختلفة، مشيراً إلى أنه سوف يقدم لقطاع الإنتاج التليفزيوني مسلسل جديد اسمه ''دنيا جديدة''،وسوف يتقاضى فيه نصف أجره، وهو أمر يصب في مصلحة الدولة، حسب تعبيره.

وأشار يوسف إلى أن جميع الفنانين المشاركين في المسلسل يتبعون هذا النهج، ''علينا الآن أن نقدم فن راقي يقوم بتوعية الشعب وتثقيفه في المرحلة المقبلة''.

عايدة الأيوبي

عايدة-الأيوبى

رأت الفنانة عايدة الأيوبي أن الفنانين ليس لهم دورا مباشرا في دعم الاقتصاد، إلا إنه دور مهم.

وقالت إن الحفلات التي يقوم بها الفنان تشترك فيها شركات كرعاة، وتعلن فيها عن منتجاتها، أو خدماتها، لأن الفن الراقي يعطي قيمة أكبر للشركات في ذهن الجمهور.

وأشارت إلى أن الكثير من الفنانين يتبرعون بأجورهم لجماعات خيرية، أو يقيمون حفل بدون الحصول على أجر، مثلما فعلت هي في مهرجان الموسيقي العربية.

وأكدت الأيوبي على لعب المهرجانات دورا كبيرا في تنشيط السياحة، الداخلية والخارجية، لأنها تدب الحياة في الكثير من مسارح ودور الأوبرا في الجمهورية، كما يشارك بها فرق غنائية أجنبية، وتؤكد على وجود الأمن والأمان في الدولة.

لقاء سويدان

7679

ترى الفنانة لقاء سويدان أن دور الفنان في خدمة مجتمعه، ودعم الاقتصاد ضروري، موضحة أن الفنان لابد ان ينزل إلى الجماهير ويستغل حب الناس له في توعيتهم وتثقيفهم، ''ويفهموا الناس يعني ايه حب الوطن''.

وقالت لقاء ''لابد ان نفهم اننا في حالة حرب، وأن لا وجد للهزل، لذلك على الفنانين تقديم أعمال محترمة، واختيار نوعية مسلسلات تهدف لتوعية وتثقيف الناس، وألا يكون بها إسفاف''، مشيرة إلى أن الفنان دوره الالتحام مع الناس، والنزول لهم في الندوات والجامعات.

نهلة سلامة

146972

وتمنت الفنانة نهلة سلامة ان يكون هناك تنظيم لحفلات، على غرار ما كان يحجث قديما، حيث شارك معظم الفنانين المصريين في دعم المجهود الحربي، من خلال الحفلات والعروض المسرحية التي كانت تجوب محافظات وقرى مصر.

وشددت نهلة على اهمية أن يكون هناك دور للفنان في التوقيت، الذي وصفته بالصعب، مشيرة إلى انها لن تتردد في الموافقة على المشاركة في أي مبادرة تُعرض عليها، لتخدم بها مصر وتدعم اقتصادها.

مروة ناجي

203827

وأكدت المطربة مروة ناجي أن الفنان له دور مهم في خدمة المجتمع الذي يعيش فيه، من خلال الرسائل التي يقدمها للجمهور، بالإضافة إلى المساهمة في تقديم حفلات يعود عائدها لصالح الاقتصاد المصري، موضحة أنها تحرص على المشاركة في كل عمل تُدعى إليه لصالح بلدها.

سلوى محمد علي

595333

بينما قالت الفنانة سلوى محمد علي ''كل فنان يشارك في خدمة وطنه بالصورة التي تلائمه، فلا يمكننا أن نلوم شخص لا يستطيع مثلا النزول إلى الشارع ومشاركة الجمهور في ندوات وما إلى ذلك، خاصة إذا كانت له جماهيرية كبيرة ويصعب السيطرة على الأماكن التي يتواجد فيها بسبب الجمهور الذي يلتف حوله''.

واشارت سلوى إلى أن الفنان يلعب دور هام في خدمة المجتمع واقتصاد وطنه في حال تقديم أعمال فنية جادة تمس المجتمع وقضاياه.

وحول امكانية قيام الفنانين بالدور الذي كانت تقوم به أم كلثوم في جمع تبرعات لدعم المجهود الحربي قالت سلوى ''لا يوجد سوى ام كلثوم واحدة، فليس هناك من هو في قيمة أم كلثوم الآن''، ولكتها لم تستبعد ان يلجأ الفنانين إلى الاقتداء بها، مثلما حدث كثيرا، لافتة إلى انها شاركت من قبل ي مسرحية اتفق فريق عملها على تخصيص إيرادات ليلة عرض اسبوعيا لصالح عمل ما.

هبة مجدي

2013-08-01_00142

أكدت الفنانة الشابة هبة مجدي أنه واجب علي الفنانين أن يدعموا الاقتصاد المصري، وخاصة بعدما أشار اليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه الأخير، ومع قرب المؤتمر الاقتصادي المزمع اقامته في الشهر الجاري .

وأشارت هبة إلى أنها مع فكرة أن يقدم الفنانين حفلات فنية وخاصة في الغناء وتوضع إيراداتها في حساب دعم الاقتصاد المصري، وأن تكون هذه الحفلات شهرية وتقام في دار الأوبرا بالمسرح الكبير، وأن يكون كل مطرب ملزم بأن يقدم كل شهر حفلة علي المسرح.

وأضافت هبة ''أيام أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهم من الفنانين، عندما قاموا بدعم الاقتصاد المصري وقت الحرب، كانت نسبة السكان قليلة مما جعلهم يطوفوا المحافظات، وكان عدد الفنانين قليل جداً، أما الأن فعدد السكان وعدد الفنانين كبير جداً، ويجب أن يكون هناك نظام يحكم هذه العملية، وأن تكون تحت رعاية وزارة الثقافة، أو إدارة الشئون المعنوية''.

باسم سمرة

NAWARET_S2_EP4_90SECS_BASSEM_SAMRA

أعلن الفنان باسم سمرة عن استعداده التام لتقديم أقصى ما لديه، من أجل مساعدة مصر في الصعود إلى مكانة متقدمة بين الدول العظمى، مضيفت أنه لا يمانع ابداً في قبول أي توجيهات لإنجاح المؤتمر الاقتصادي.

وأكد سمرة أن الفنانين لديهم دور محوري وكبير، في مساعدة مصر في العبور من النفق المظلم، والصعود بجانب الدول المتقدمة، ''لو في ايدينا حاجة نعملها مش هنتأخر عن مصر ابداً'' .

وأوضح سمرة أن حتى الآن لا توجد أي أفكار مطروحة من أي جهة مسئولة، لتنظيم أدوار الفنانين في إنجاح المؤتمر الاقتصادي.

ليلى عز العرب

70add397636180e6614995a869d83432_123672059_147

أشادت الفنانة ليلى عز العرب بالدور الذي لعبه الفنان خالد النبوي، والذي ركز اهتمامه على المؤتمر الاقتصادي، وهو خارج مصر، وارتدى ''تيشرتات'' تحمل اسم المهرجان، وتطالب بالذهاب إلى مصر.

ووجدت عز العرب أن الترويج للمؤتمر الاقتصادي كان من المفترض به أن يكون أكثر من ذلك، فكان من الممكن أن يتم عمل ''برومو'' للدعاية، يشارك فيه كل الفنانين المصريين، مشيرة إلى أن أوبريت ''مصر القريبة'' الذي شارك فيه عدد كبير من الفنانين كان فكرة جيدة، إلا أنه لم يكن دعما مباشرا للمؤتمر الاقتصادي.

وقالت عز العرب ''كل فنان يبذل مجهودا على قدر المستطاع، فمثلا يقوم بنشر الأخبار التي تعطى أمل في المستقبل، أو ما يتعلق بالمؤتمر الاقتصادي، أو تنشيط السياحة على مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة به''، مؤكدة على أن الفنان مواطن يجب أن يدعم مستقبل البلد خاصة في ظل التيارات المعاكسة التي تحدث في البلد.

سما المصري

14179543586509

ووصفت الفنانة سما المصري دور الفنانين بالسلبي وغير الفعال، مؤكدة أنهم لا يهتمون بخدمة المجتمع سواء عن طريق الفعل أو حتى الكلام، مشددة على أهمية إقامة حفلات يحييها كبار المطربين، وتخصص إرادتها لصالح دعم مصر اقتصاديا.

وذكرت سما أن قديما كان الفنانين يهتمون أكثر بخدمة دولتهم، وبأن يكون لهم دور فعال، لافتة إلى الفنانة تحية كاريوكا، التي كان لها دور نضالي سياسي قوي، ''فالفن هو القوى الناعمة''، رافضة أن تحمل اعباء البلد ومشاكلها للرئيس عبد الفتاح السيسي وللحكومة فقط.

فيديو قد يعجبك: