إعلان

للمرة الرابعة.. محمد رمضان بشخصيتين في "نسر الصعيد".. وناقد: "الأسطورة" الأنجح

05:23 م الجمعة 27 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

للمرة الرابعة، يطل الفنان محمد رمضان على جمهوره، متقمصًا أكثر من شخصية في نفس العمل، إذ من المقرر أن يقدم خلال مسلسل "نسر الصعيد"، الذي من المفترض عرضه في السباق الرمضاني المُقبل، شخصيتين: الأولى لرجل مُسن يُدعى "صالح القناوي" والثانية لضابط اسمه "زين القناوي".

آخر ديك في مصر

رمضان خاض التجربة في عالم السينما مرتين، الأولى كانت من خلال فيلم "آخر ديك في مصر"، وظهر بدور الأب "عبدالغفور الديك" ولم تستمر الشخصية كثيرًا في الفيلم، فسرعان ما تغادر الشاشة بوفاته، أما الدور الثاني فهو للابن "علاء عبدالغفور الديك"، الذي يعيش وسط أسرته المكونة فقط من النساء، لتنشأ الكثير من المواقف الكوميدية بينه وبينهن.
"آخر ديك في مصر" تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة، بطولة محمد رمضان، هالة صدقي، مي عمر، انتصار، ليلى عز العرب، محمد علي رزق، إنجي وجدان.

الكنز

في الجزء الأول من فيلم "الكنز"، ظهر رمضان بشخصية "حسن راس الغول" الذي يُقتل غدرًا في صراعه مع "صلاح الكلبي" الشخصية التي لعبها الفنان عباس أبو الحسن، تاركًا نجله "علي الزيبق" مع زوجته، الذي يكبر ولا يفكر في شيء سوى الانتقام من "الكلبي".
سمات الشخصيتين كانت مختلفة إلى حد كبير، إلى جانب أن صغر مساحة دور "حسن راس الغول" لم تمنحنا فرصة أطول للمقارنة بين أداء رمضان في الشخصيتين.
"الكنز" تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج شريف عرفة، بطولة محمد سعد، محمد رمضان، سوسن بدر، هند صبري، روبي، أحمد رزق، عبدالعزيز مخيون، هاني عادل، أحمد حاتم، أمينة خليل.

الأسطورة

ربما يكون مسلسل"الأسطورة" هو التجربة الأكثر ارتباطًا في أذهان الجمهور، بتقديم رمضان لشخصيتين في عمل واحد، فرغم أن إحدى الشخصيتين تغيب عن العمل بفعل الوفاة، إلا أن تأثير رفاعي الدسوقي كان كبيرًا على الجمهور، ونجح رمضان في رسم خطوط مختلفة لكل شخصية، كما أن السيناريو منحه الفرصة للقيام بذلك؛ فرفاعي الأكبر سنًا الذي لم يُكمل تعليمه ويتاجر في السلاح، المتزوج ويحلم بإنجاب ولد بعد أن رزقه الله بالبنات، يختلف كليةً عن ناصر الدسوقي الشقيق الأصغر الذي تخرج بتفوق في كلية الحقوق، وسعى للالتحاق بالسلك النيابي، إلا أن انتمائه لعائلة "على قد حالها" تقطن حي شعبي، يصعق حلمه، وتختلف حياته ليحاول التشبه بشقيقه بعد موته مقتولًا.

"الأسطورة" تأليف محمد عبدالمعطي، بطولة محمد رمضان، فردوس عبدالحميد، روجينا، هادي الجيار، عايدة رياض، مي عمر، ياسمين صبري، نسرين أمين، إخراج محمد سامي.

تأكيد للتنوع

قال الناقد نادر عدلي إن فكرة تقديم محمد رمضان لأكثر من شخصية في عمل واحد، ترجع في البداية لحاجة العمل الفني لذلك، ووفقًا لطبيعة الموضوع، مضيفًا في تصريح خاص لـ"مصراوي": "وهي محاولة ليقول من خلالها إنه يستطيع تقديم أكثر من شخصية، بوجود فروق بينها، وليقول أنا ممثل كويس، ويثبت إن الناس بتحبه، وتحب تشوفه طول الوقت على الشاشة، لأنه متواجد طول الوقت ضمن أحداث العمل".

وتابع "أفضل نموذج لمحمد رمضان كان في مسلسل (الأسطورة)، نجح من خلاله في لفت الأنظار أوي بالشخصيتين اللي لعبهم، ومع اختفاء إحدى الشخصيتين بعد خمس أو ست حلقات، نجح في التركيز في الشخصية الأخرى".

مشيرًا إلى أنه لن يستطيع الحكم على تجربة رمضان الجديدة "نسر الصعيد"، إلا بعدما يشاهد العمل المقرر عرضه في السباق الرمضاني، ووقتها سيستطيع الحكم على مدى قدرته على التنوع.
"نسر الصعيد" تأليف محمد عبدالمعطي، إخراج ياسر سامي، بطولة محمد رمضان، درة، سيد رجب، وفاء عامر، عايدة رياض، عائشة بن أحمد، محمد عز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان