إعلان

"سي بي سي" تواصل إثارة الأزمات مع صناع الأعمال الفنية.. آخرها "سابع جار"

09:21 م الأربعاء 07 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

منذ عرض حلقات الجزء الثاني من مسلسل "سابع جار" عبر شاشة "سي بي سي"، والمسلسل يواجه حالة من الانتقاد سواء من الجمهور أو من بعض النقاد، واعتبروه أنه ليس بنفس القوة التي ظهر بها الجزء الأول، ربما بسبب أداء بعض الأبطال أو بسبب البطء في سياق بعض الحلقات.

كما كان لـ"سي بي سي" نصيب من الانتقادات في البداية بعد الإعلان عن موعد عرض الحلقات الجديدة، والتي تأخرت أكثر من أسبوع بسبب عرض ملخص للجزء السابق، مما جعل بعض صناع العمل يعتذرون لجمهورهم عما حدث، ويؤكدوا أن الأمر ليس له علاقة بهم، بل أنه من اختيار المحطة.

"سي بي سي" نالت أيضًا بالأمس سيلًا من الانتقادات بعدما أعلنت مخرجات المسلسل عن تدخل القناة في مونتاج بعض الحلقات، مما أخل بالسياق الدرامي.

"مصراوي" يحاول في هذا التقرير رصد الحالات المشابهة والخطأ الذي وقعت فيه "سي بي سي" سابقًا مع أعمال درامية أخرى، مما أدى إلى الإخلال بالفكرة الرئيسية، أو بمعنى آخر "اغتيال" العمل الفني الذي يظهر بشكل مشوه بعد المونتاج، ويصبح شيئًا آخر مخالف لرؤية صُناعه.

هبة رجل الغراب

هاجم السيناريست شريف بدر الدين قناة "سي بي سي"، بسبب الاجتزاء الذي تتعرض له حلقات الجزء الرابع من مسلسل "هبة رجل الغرب"، لافتا إلى أن زمن الحلقة 35 دقيقة، بينما تختزل القناة الحلقة لـ22 دقيقة فقط.

وكتب شريف عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك"، وقت عرض المسلسل: "يتنصل صناع مسلسل هبة رجل الغراب الجزء الرابع، من الحلقات التي يتم عرضها حالياً على شبكة شاشات cbc، فالمحتوى الدرامي الذي قد بدأ اجتزاؤه بدايةً من الحلقة 46، لاختزال زمن عرض الحلقة من 35 دقيقة إلى 22 دقيقة يتم ترحيله إلى الحلقات اللاحقة تباعاً، دون مراعاة للأضرار الفنية التي تلحق بالعمل وصانعيه ومشاهديه من جراء هذا القرار، لذلك وجب التنويه أن المادة المعروضة حالياً على شاشات "سي بي سي" قد تم التلاعب بها مونتاچياً".

وأضاف: "كما يجب التنويه كذلك أن أجزاء مسلسل هبه رجل الغراب تتألف من 180 حلقة، وبناءاً على ما سبق عرضه خلال المواسم السابقة -120 حلقة - فالموسم الرابع والأخير يتألف من 60 حلقه فقط لا غير".

ووصف شريف ما تقوم به القناة بـ"التعدي السافر على العمل، بغرض الاستفاء من جماهيرية المسلسل، واستمرار عرضه لأطول فترة ممكنة، دون الالتفات إلى أن هذا الأمر يُفسد السرد الدرامي، ويفرغ الحلقات من الأحداث، خاصة وأن النهايات التي تم تحديدها لكل حلقة باتت مبتورة، وغير مبررة" بحسب تعبيره.

وتابع "شريف الحلقات المعروضة أصبحت أشبه بالمسخ المشوه، ويُفسد متعة المشاهدة".

ومن جانبه أكد المخرج رامي رزق الله، أن القناة لم ترجع إليه ولم تستشيره قبل أن تقوم بتقصير زمن الحلقات، وهو ما اعتبره عدم احترام لعمله ولمجهوده، الذي استمر لأكثر من عام، موضحًا: "افتقدت الحلقات بدايتها ونهايتها المميزة".

بين عالمين

عبر أيمن مدحت، مؤلف مسلسل "بين عالمين"، الذي قام ببطولته الفنان طارق لطفي، عن استيائه من شبكة cbc التي عرضت المسلسل على شاشتها في وقت سابق، بسبب حذف القناة 10 دقائق من الحلقة 24 من المسلسل.

وطالب المؤلف الجمهور بعدم متابعة الحلقة ٢٤ من المسلسل، على "سي بي سي"، لحين تدخل إدارة القناة في حل هذه المشكلة.

سابع جار

كانت آخر الشكاوى الموجهة لشبكة "سي بي سي"، من صناع سابع جار، حيث وجهت المخرجة أيتن أمين، إحدى مخرجات المسلسل، رسالة لمتابعي العمل، استنكرت فيها تدخل قناة "سي بي سي" في مونتاج بعض الحلقات.

وكتبت أيتن عبر حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك"، قائلة: "رسالة إلى جمهور سابع جار الأعزاء، نود إبلاغكم باسمنا فقط نادين خان، أيتن أمين، هبة يسري، بأن ما عرض في حلقات سابع جار بدءً من الحلقة رقم 20، تم مونتاجها من قبل القناة".

وأضافت: "وتم تغيير بداية الحلقات ونهايتها وإضافة مشاهد من الحلقات السابقة دون الرجوع للمخرجين وللكاتب مما أضر بالسياق الدرامي وبحقوقنا الأدبية والفنية".

الجدير بالذكر أن cbc لم تتدخل في محتوى الأعمال الدرامية فقط بمونتاجها لبعض الحلقات، بل تدخلت أيضًا في محتوى بعض البرامج على شاشتها وكان من أبرزها "snl بالعربي" عندما كان يُعرض عليها في فترة سابقة، حيث قررت وضع رقابة مشددة على الحلقات فقامت بحذف مشاهد كاملة منها ووضع صوت تشويش على عدد كبير من الجمل الحوارية والإفيهات بين الممثلين فى الحلقة.

وأدى حذف المشاهد من البرنامج إلى غضب الممثلين به، بالرغم من عرض الحلقات كاملة على اليوتيوب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان