إعلان

أبرز أعمال الفنان شوقي شامخ.. "كتيبة الإعدام" و"رأفت الهجان"

01:37 م الأربعاء 26 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تميز الفنان الراحل شوقي شامخ، بأداء عدد من الأدوار والأنماط المختلفة، فلم يحصر نفسه في أداء شخصية معينة أو نمط معين من الأدوار، مما جعله فنانًا مميزًا، على الرغم من أنه لم يحصل يوما على دور البطولة.

وحلت أمس الذكرى الـ 68 لميلاد شوقي شامخ، الذي ولد في 25 يوليو عام 1949، وقدم خلال مشواره الفني عددا كبيرا من الأعمال السينمائية، والتليفزيونية، والمسرحية، أبرزها..

كتيبة الإعدام

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث الفيلم شخصية "الرائد كمال"، والذي يقوم بقتل "فرج الأكتع"، الذي قام بالتواطؤ مع العدو الاسرائيلي لقتل عدد من الفدائيين، وتم إلصاق التهمة برجل بريء، الفيلم بطولة نور الشريف، معالي زايد، ممدوح عبدالعليم، علا رامي، أحمد خليل، سلوى خطاب، عزيزة راشد، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج عاطف الطيب.

شاهد ما شفش حاجة

من أشهر مسرحيات الزعيم عادل إمام، مسرحية "شاهد ما شفش حاجة"، وجسد "شامخ" من خلالها شخصية مخرج برنامج الأطفال "هيا بنا نلعب"، والذي ينافس "سرحان عبد البصير" في حب "مديحة"، والمسرحية بطولة ناهد جبر، عمر الحريري، نظيم شعراوي، سعيد طرابيك، ومن تأليف ألفريد فرج، ومن إخراج هاني مطاوع.

ملف في الآداب

شارك الفنان الراحل في فيلم "ملف في الآداب"، والذي تدور أحداثه حول ضابط شرطة يلقي القبض على شبكة دعارة ولكن تُغلق القضية بعد اتصال السيدة التي تدير الشبكة بأحد المسئولين، مما يسبب للضابط عقدة تجعله يقوم بالهجوم على إحدى الشقق وإلقاء القبض على قاطنيها، على الرغم من برائتهم، الفيلم بطولة فريد شوقي، أحمد بدير، مديحة كامل، سلوى عثمان، ألفت إمام، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج عاطف الطيب.

رأفت الهجان

جسد الفنان الراحل شخصية اليهودي "إفرايم سولومون"، من خلال أحداث مسلسل "رأفت الهجان"، وهو من بطولة محمود عبدالعزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، يوسف شعبان، صبري عبدالمنعم، ومن تأليف صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.

ليالي الحلمية

من خلال ملحمة "ليالي الحلمية"، جسد الفنان شوقي شامخ شخصية كمال خلة، وشارك في 5 أجزاء من العمل الشهير، والمسلسل بطولة صلاح السعدني، يحيى الفخراني، إلهام شاهين، صفية العمري، ممدوح عبدالعليم، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

أسرار البنات

جسد الفنان الراحل من خلال أحداث الفيلم، شخصية "أحمد" زوج خالة فتاة تحمل وتلد في بيت خالتها، دون علم والدتها، ويناقش الفيلم مشاكل الفتيات في سن المراهقة، الفيلم بطولة سوسن بدر، دلال عبدالعزيز، عزت أبو عوف، مايا شيحة، أشرف مصيلحي، عمرو القاضي، ومن تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي أحمد علي.

ريا وسكينة

في عام 2005، شارك الفنان الراحل شوقي شامخ في بطولة مسلسل "ريا وسكينة"، حيث جسد من خلاله شخصية المأمور، والمسلسل بطولة عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل، رياض الخولي، ماجدة الخطيب، محمد شرف، رجاء حسين، عن قصة للكاتب الكبير صلاح عيسى، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج جمال عبدالحميد.

الدالي

كان الفنان شوقي شامخ، صديقا للفنان الكبير نور الشريف، وشارك معه عدد كبير من أعماله من أبرزها "حضرة المتهم أبي"، "عيش أيامك"، "العاشقان"، "البحث عن سيد مرزوق"، وغيرها من الأعمال، كما شارك معه في بطولة مسلسل "الدالي"، وشاركهما البطولة سوسن بدر، حسن الرداد، عمرو يوسف، آيتن عامر، دينا فؤاد، صلاح عبدالله، ومن تأليف وليد يوسف، وإخراج يوسف شرف.

فيديو قد يعجبك: