إعلان

مصراوي يكشف حقيقة علاقة ''ابن حلال'' بقصة ابنة ليلى غفران

09:02 م الأحد 27 يوليو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- منى الموجي:

كعادة كل عام أثناء وبعد عرض الأعمال الدرامية في رمضان تتعالى أصوات البعض وتهدد برفع قضايا على مسلسل ما باعتباره يسئء إلى سمعة مهنة معينة أو فئة معينة، ومن بين الأعمال الدرامية التي شهدت مثل هذه المشاكل مسلسل ''ابن حلال'' للفنان محمد رمضان.

وبدأت مشكلة المسلسل مبكرا مع بداية تصويره، فبمجرد أن تحدث فريق العمل عن القصة التي سيدور حولها المسلسل، ثارت الفنانة ليلى غفران وأكدت أن المسلسل سيتناول قصة حياة ابنتها وسيستغل أوجاعها وسيشوه الحقيقة، وتعهدت بأن إذا تم تصوير المسلسل سترفع قضية وتمنعه من العرض.

مجرد صدفة

رغم تأكيد أبطال العمل أن المسلسل لا علاقة له بابنة غفران، التي تم قتلها وتم الحكم على قاتلها بالإعدام ونُفذ الحكم قبل شهر رمضان بفترة قصيرة، إلا أن ليلى وكثير من المشاهدين يرون أن القصة تكاد تكون متطابقة، مع وجود لمسات درامية يضيفها المؤلف والمخرج.

وشدد المؤلف حسان دهشان على أن قصة المسلسل ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بقضية مقتل هبة ابنة ليلى غفران، معتبرا التشابه مجرد صدفة، خاصة وأن الواقع به العديد من القصص التي تشبه ما يُقدم على شاشة السينما والتليفزيون.

ولعبت لفنانة وفاء عامر دور فنانة تنشغل بحياتها على حساب بناتها حتى تفيق على وفاة ابنتها، وفي تصريحات صحفية أكدت وفاء أنها لا تقبل تحقيق أي نجاح أو نسب مشاهدة عالية على حساب أوجاع ليلى غفران، مؤكدة أن القصة قد تتشابه لكنها ليست نفس شخصية ''هبة'' ابنة ليلى غفران.

كبش فدا

كل هذا لم يقنع غفران التي هددت محمد رمضان وصناع العمل على الهواء مباشرة برفع قضية، معتبرة أن المسلسل يسيء لها ولابنتها بل ويشكك في نزاهة القضاء الذي حكم على قاتل ابنتها بالإعدام، في حين يظهره المسلسل بريء ظُلم لصالح حماية ابن أحد المسئولين، خاصة وأنه قد تردد أن ابن رئيس وزراء سابق هو من قتلها، وأن الشخص الذي تم إعدامه لم يكن سوى ''كبش فدا''.

وفي مداخلتها الهاتفية مع برنامج ''العاشرة مساءا'' قالت ليلى: ''حسبي الله ونعم الوكيل في كل حد حاول يسيء لي او يطعني ويستغل اسمي ووجعي في مسلسل عشان يعملوا من المجرم بطل رغم الحكم عليه مرتين بالإعدام، قرأت الحدوتة قبل ما تتصور والأخ اللي قاعد معاك –في إشارة منها لمحمد رمضان- قبل ما يمثل الدور طلع في شبه إعلان وقال أنا بعمل مسلسل بقتل فيه بنت نجمة معروفة''.

وكشفت ليلى غفران عبر مداخلتها في البرنامج أنها تنوي رفع قضية على صناع العمل، مؤكدة أن الرأي العام في المغرب ثار عليها، ووصلتها كثير من التليفونات التي تسألها إذا كان المسلسل هو حقيقة ما حدث لابنتها، وهو ما أتعبها نفسيا، واعتبرت أن الهدف من المسلسل هو صنع أبطال على حساب الغير، مضيفة أنه إذا كان هناك شخص آخر مسئول عن مقتل ابنتها كانت ستحاسبه ولن تتركه قائلة ''لو ابن مين انا كنت روحت كلته، لأن راح جزء مني''.

اختراق

ويرى الناقد الفني محمود قاسم في حديثه إلى ''مصراوي'' أن مؤلف مسلسل ''ابن حلال'' حسان دهشان اخترق الحياة الخاصة لقصة أشخاص معروفين، قائلا ''كان يجب على المؤلف ألا يخترق الحياة الخاصة لقصة ناس معروفين، خاصة وأنها انتهت بشكل مأساوي''، ناصحا المؤلف بأن يكتب الأعمال من خياله ولا يعتمد على حواديت من الحوادث لخلق عمل فني.

وتابع قاسم أن قصص الناس ملكهم، لافتا إلى أن محمد رمضان كان يجلس كالأسد في أحد البرامج وكانت ليلى غفران تبكي وعندما وجدها كذلك إعتذر لها، مشيرا إلى وجود عمل آخر في رمضان اعتمد على قصة قتل حقيقية لفنانة مشهورة وهي سوزان تميم، وهو مسلسل ''المرافعة''.

وبالحديث عن وجود كثير من الأعمال الفنية بل والأدبية التي بنيت على جرائم وحوادث نُشرت على صفحات الجرائد، أكد قاسم أن بالفعل هناك أعمال استوحت قصتها من جرائم حقيقية، لافتا أن في حالة مسلسل ''ابن حلال'' الدم مازال ساخنا وجروح أصحاب الواقعة لم تلتئم بعد، فجاء المؤلف وقدمها وكأنه يعيد إرتكاب الجريمة.

ميلودراما

ويتفق معه الناقد الفني نادر عدلي مؤكدا لـ ''مصراوي'' أن أحداث المسلسل مستوحاة من أحداث وقعت بالفعل في مصر، وقام المؤلف بعمل توليفة منها، حيث جمع بين حادثة مقتل ابنة ليلى غفران، وحادثة الصعيد والشخص الذي أغلق الجزيرة لحسابه، ومجموعة حوادث أخرى وقعت في مصر.

وأضاف عدلي ''مسلسل ابن حلال، ميلودراما ليس به أي درجة من الخيال، والعمل شديد البلادة''، لافتا إلى أن المؤلف لم يستخدم الموضوع كرمز ولم يستخدم أدواته الخاصة به في صناعة العمل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان