إعلان

ندوة للسينما المستقلة في الإسماعيلية.. وتشكيل لجنة لتقييم أفلام الشباب

07:08 م السبت 07 يونيو 2014

المخرج عاطف شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية- مصطفى المنشاوي :

عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، السبت، ندوة حول لجنة السينما الحرة بنقابة السينمائيين، أدارها الناقد السينمائي مجدي الطيب.

قال المخرج عاطف شكري، إن الانتاج السينمائي في السنوات الأخيرة، أخذ شكلًا مختلفًا، حيث ظهرت تجارب مهمة منها ما تم عرضه في المهرجانات، مشيرا إلى أنه تم إنتاج هذه الأفلام تحت مسمي السينما المستقلة، رغم عدم وجود تعريف محدد لها، مطالبًا الشباب الذين عملوا في انتاج السينما المستقلة برصد هذه التجربة.

وأوضح أنه تم عمل هذه لجنة لبحث التجارب المشار إليها، والقائم عليها شباب من خريجي معاهد فنية، من بينهم هواة ممارسة السينما، لافتا إلى انه سيتم احتواء أعمالهم ، والوقوف على ما إذا كانوا يستحقون الالتحاق بنقابة السينمائيين، وأوضح أن اللجنة ستقدم لهم دعمًا لوجيستيًا، وتوفر لهم التدريب، وورش العمل في بعض المهرجانات، مؤكدا أن اللجنة بدأت زيارات لكل المحافظات ومدن القناة.

وأضاف أسامة غريب عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية، أنه وجد قصورا من صناع السينما الحرة، أو المستقلة، وأنه تناقش مع المخرج عمر عبدالعزيز، ونقيب السينمائيين مسعد فودة، حول دور السينما المستقلة، وتم تشكيل ''لجنة شباب السينمائيين''، والتي تضم ''شريف مندور، محمد حفظي، عاطف شكري، شادي العناني، أحمد زيان، أحمد سوني، نيفين شلبي''.

وأوضح أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات، وأنها لا تهدف للربح، وكان ترشيح أعضاءها من خلال مجلس ادارة النقابة، وتم الاستقرار علي اختيار سبعة أعضاء حتى الآن.

وأضاف المخرج أحمد صلاح، عضو لجنة السينما الحرة، أن مهمة اللجنة ليس الدعم، لكنها تقدم الأفلام بدون ميزانية محددة للإنتاج، وتسعى لتسويق الفيلم في المهرجانات الدولية.

وشدد على ضرورة الحصول علي تصاريح من خلال اللجنة والنقابة، التي تساهم في هذه المشكلات، مشيرا إلى أن اللجنة بدأت عملها بجولة في بورسعيد والمنيا.

وأشار مهندس الديكور شادي العناني، إلى أنه كان مهتمًا بالسينما المستقلة من خلال مساعدة أصدقائه، وهو ما دفعه للتوثيق والمساهمة في إنشاء وحدة السينما المستقلة بالمركز القومي للسينما، وتقديم دعم بالأفلام وجولات في ليالي السينما بالمحافظات، وعلي هامش الليالي ورش تعليمية في صناعة الفيلم التسجيلي.

من ناحيتها قالت المخرجة نيفين شلبي، ''لدي خبرة طويلة في السينما المستقلة، ولدي أكثر من 50 فيلمًا، ودرست في أكاديمية رأفت الميهي ولدي إحساس كل من يعشق السينما ولا يدرسها، وأحرص علي توازن الأعمال وأن تضم بعض الخبرات''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان