إعلان

''عن قرب'': مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات

11:49 ص الثلاثاء 25 مارس 2014

عن قرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي)

تنظم ''بي بي سي عربي'' مهرجانا للأفلام والوثائقيات بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني في العاصمة البريطانية لندن خلال العام الحالي.

ويقام المهرجان على مسرح الإذاعة داخل مبنى بي بي سي في برودكاستنج هاوس وسط لندن في الفترة بين 31 أكتوبر و3 نوفمبر 2014.

وسيعرض المهرجان، الذي يُنظم تحت عنوان ''عن قرب: مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات'' أفضل الأعمال التي تم إنتاجها حول مواضيع لها علاقة مباشرة بالتغييرات التي شهدها العالم العربي.

وتغطي الفعالية خمس فئات هي: الفيلم الروائي، الفيلم التمثيلي القصير، الفيلم الوثائقي، الفيلم الاستقصائي وصحافة المواطن، إضافة الى جائزة خاصة للمواهب الشابة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة.

وستمنح جائزة المواهب الشابة لشخص واحد فقط وتشمل برنامجا تدريبيا يمكن أن تصل قيمته إلى عشرة آلاف جنيه استرليني، يشمل التوجيه والارشاد والامداد بالمعدات اللازمة لتطوير مشروع فيلم أو عمل صحفي، مع إمكانية عرض بي بي سي للعمل عند انجازه.

وفتحت بي بي سي الاثنين الباب لتلقي طلبات الراغبين بالمشاركة في المهرجان أمام صناع الأفلام والصحفيين والمخرجين والمنتجين والأفراد العاديين ممن أنتجوا أو أعدوا أعمالا متعلقة بأوضاع العالم العربي منذ بداية الانتفاضات أواخر 2010.

وينتهي موعد تقديم الطلبات في 2 مايو، 2014.

القدرات الشابة

ويقول طارق كفالة رئيس القسم العربي في بي بي سي إن: ''الهدف من وراء تنظيم مهرجان للأفلام والوثائقيات هو جذب القدرات الصاعدة الشابة من حول العالم وإعطاء المنبر لصانعي الأفلام للمشاركة بأعمالهم الفنية والمميزة.''

ويرى كفالة أن استضافة المهرجان في لندن سيعود بالفائدة ليس فقط على الجمهور العربي بل على الجمهور البريطاني أيضا.

وأوضح أن العديد من البريطانيين لا يعرفون إلا القليل عن السينما العربية أوعن حجم التحديات التي تواجهها، ولذا ''نتمنى أن يقربهم المهرجان أكثر إلى الشرق الأوسط وإلى بعض من يروون قصصه.''

وأشار ستيفن ستننج، مدير قسم الفنون في المجلس الثقافي البريطاني، إلى أن المجلس يعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ أكثر من ثمانين عاما.

ويقول: ''من خلال خبرتنا في مجال الثقافة والفنون أصبح لدينا علاقة بالناس وأسسنا لغة تفاهم ساهمت في توفير قنوات للتعاون ووفرت فرصا عدة للموهوبين ليساهموا في تطوير صناعة الأفلام في منطقتهم.''

وأضاف: ''نحن فخورون بأن نكون شركاء مع بي بي سي عربي لإقامة المهرجان الذي سيكون منبرا لتقريب انجازات المتميزين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الجمهور في بريطانيا''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: