إعلان

أفلام إنسانية وشاعرية قبل ختام الإسماعيلية السينمائي

05:05 م الإثنين 15 أبريل 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- بهاء حجازي:

عرض اليوم الاثنين ضمن فعاليات الدورة الـ٢١ لمهرجان الإسماعيلية فيلما "نسمة زرقاء" إخراج رودريجو أرياس، و"مونولوج السمك" إخراج سوبورنا سينجوتى توشي وفيلم ضباب إخراج دانيل فيلو سو.

وعقب عرض الأفلام أقيمت ندوة أدارها الناقد السينمائي شريف عوض؛ وفي البداية تحدث المخرج "رودريجو أرياس" مخرج فيلم "نسمة زرقاء" والتي تدور أحداثه في إحدى الجزر البرتغالية وفكرة الفيلم جاءت من خلال قراءته لكتابين لكاتب إيطالي يتحدث فيهما عن جزر في المحيط الأطلنطي بين البرتغال والولايات المتحدة؛ ورغم أن الكتب وثقت حياة هؤلاء الصيادين لكنها لم تسرد بقية تفاصيل حياتهم البسيطة ومع قلة السمك في المحيط أصبحوا يجدوا السمك بصعوبة؛ وأن حرفة الصيادين من الممكن ان تنقرض.

وتحدثت المخرجة البنجلاديشية "سوبورنا سينجوتي توشي" مخرجة فيلم "مونولوج السمك" عن الفيلم وأنه مشروع تخرجها حيث عاشت ٧ سنوات في الهند وكانت بجوار الأشخاص المهاجرين من بنجلاديش للهند. وفكرت في هذه القصة لشعورها بالوحدة التي يعيشها هؤلاء والأسرة عندما يأتي بها مولود جديد يكون رمزا؛ لأن يستكملوا كفاحهم مرة أخرى وأن هؤلاء يعملون في الصناعات اليدوية والفيلم عرض في أكثر من ١٠ مهرجانات عالمية.

أما مخرج فيلم "ضباب" "دانيل فيلو سو" فتحدث عن فيلمه وأنه كان مهتمًا بعمل فيلم عن الفترة الضبابية والفاشية السائدة في فترة الأربعينيات في تاريخ البرتغال فكانت القصة القصيرة وما بها من تفسير وبعد نظر ورؤيته للظلم آنذاك والقصة مقتبسة عن القصة القصيرة (ضباب في المدينة) للكاتب ماريو ديونيسيو

فيديو قد يعجبك: