إعلان

بالصور- منتدى نوت يفتتح فعالياته في الدورة الثالثة من "أسوان لأفلام المرأة"

02:06 م الخميس 21 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

افتتح منتدى نوت فعالياته اليوم الخميس 21 فبراير، في الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، التي انطلقت أمس الأربعاء، بالاحتفاء بمجلة "التاء المربوطة"، التي أطلقها المجلس القومي للمرأة، تهدف لتغيير السلوك المجتمعي تجاه قضايا العنف ضد المرأة.

وركز المنتدى هذا العام على القوى الناعمة في علاقتها بقضايا أمن وسلم المرأة، وعرض نماذج من الأدب والفن والأفلام التي تدعم هذه القضايا.

وقالت السفيرة ميرفت التلاوي: "تشرفت بحضور الجميع اليوم وإقامة المنتدى للعام الثالث، ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وسعيدة للتركيز على التاء المربوطة ضمن فعاليات المنتدى؛ للتأكيد على أهمية المرأة بالمجتمع المصري ودور السينما والقوى الناعمة، التي تلقي الضوء على قضايا المرأة.

وأضافت ميرفت: "المرأة عليها دور فعال داخل المجتمع سواء في المنزل أو العمل ولابد أن تقف على أقدام ثابتة لتؤمن طرق الحصول على حقوقها والدفاع عنها.

وختمت حديثها قائلة: أريد أن نقوم بالتحضير لمنتدى نوت العام المُقبل من هذة اللحظة لتسليط الضوء على سيدات أسوان المكافحات.

وقالت د. مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة: سعدت جدًا بمشاركتي اليوم فلابد من التأكيد على أن ريادة المرأه كسرت الحواجز وحملة التاء المربوطة، تؤكد أن المرأة المصرية ليست مقهورة ولديها قوة داخلية ولا يوجد بينهن ضعيفة، فالتاء المربوطة دخلت ضمن منتدى نوت للاحتفال بانتهاء العنف ضد المرأة والمجلس القومي للمرأة سيحتفل بالنساء خلال الفترة من ١ مارس حتى ١٦ مارس بمختلف محافظات مصر.

وقالت مايا: حققت المرأة نجاحات عديدة في الفترات الماضية، فاليوم يوجد ٨ وزراء سيدات ولكننا نريد سيدات أكثر في البرلمان والمحليات لأن الوصول لهذه المناصب يؤكد على وصول المرأة لمواقع اتخاذ القرار.

ويُعقد خلال المنتدى عدد من الندوات لمتحدثات نسويات من عدة دول عربية وأجنبية ليتحدثن عن تجاربهن في هذا الشأن ونظرتهن لدور السينما والفن في دعم هذه القضايا، كما تقام مائدة مستديرة للنقاد والسينمائيين للحوار حول دور السينما في أمن وسلامة المرأة. ويحتفي المنتدى هذا العام بالمرأة والعمل ويقدم جائزة لأفضل فيلم مصري يقدم هذه القضية بدعم من صندوق مشاريع المرأة العربية.

ويختتم المنتدى فعالياته وأعماله بتكريم عدد من النساء الأسوانيات، لدورهن الفعال في قضايا المرأة، ويشارك في المنتدى عدد من الشخصيات العالمية ويفتتحه السفيرة ميرفت التلاوي والدكتورة مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة ويرأسه الدكتورة عزة كامل.

يُذكر أن إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة كرّمت خلال افتتاح الدورة الثالثة الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والفنانة منة شلبي، كما يكرم 5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن اسهامات عديدة في عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة "نوال"، والمونتيرة الكبيرة "ليلى فهمي"، وخبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية خلال حفل ختام دورته الثالثة، التي تُقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.

فيديو قد يعجبك: