إعلان

تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

11:42 ص الأربعاء 08 مارس 2017

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تستعد محافظة الأقصر لاستقبال الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في الفترة من 16 وحتى 22 مارس الجاري، بحضور عدد كبير من نجوم الفن في القارة الإفريقية، إلى جانب استضافة الفنان الهندي أميتاب باتشان وزوجته جايا باتشان، وابنتهما.

وأكدت مدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، أن إدارة المهرجان بمساعدة المسؤولة عن العلاقات العامة هالة الماوي، نجحت في الحصول على موافقة باتشان بالحضور إلى الأقصر لتكريمه، بعد محادثات استمرت أربعة أشهر تقريبا معه ومع مدير أعماله، حتى أرسل للمهرجان منذ 9 أيام تقريبا، خطابا شخصيا أبدى فيه موافقته النهائية، وعبر عن سعادته بالعودة إلى زيارة مصر، التي له فيها ذكريات كثيرة لا يمكن أن ينساها.

زيارة باتشان هي الزيارة الأولى لمحافظة الأقصر، وخلالها سيقوم بزيارة عدد من أشهر الأماكن السياحية هناك، بعدما زار مصر أكثر من مرة أخرها عام 2015، واستقبل خلالها استقبالا حافلا، وأكد السفير الهندي سانجاي باتاتشاريا، أن زيارة باتشان لمصر تهدف لتعزيز الروابط بين الشعبين، معتبرا أنه أفضل سفير للشعب الهندي لدى الشعب المصري.

وأضافت عزة أن التعاون بين البلدين على المستوى الفني، قائم من خلال المشاركة في المهرجانات المختلفة على مستوى الهند ومصر، لافتة إلى أن الراحل الفنان نور الشريف كان قد حصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلم "سواق الأتوبيس" من مهرجان "نيودلهي".

واختار مهرجان الأقصر، خمسة أفلام قام ببطولتها باتشان، هي "Piku" إنتاج 2015، ويشاركه في بطولة الفيلم ديبيكا بادوكون، عرفان خان، وهو فيلم كوميدي من إخراج شوجيت سيركار، سيناريو جوهي شاتورفيدي، وحصل على عدد من الجوائز، في المحافل السينمائية المختلفة.

الفيلم الثاني هو "Black"، تم إنتاجه في 2005، للمخرج سانجاي ليلا بهنسالي، بطولة دريتيمان تشاترجي، شيرناز باتيل، راني موخرجي، وحصل الفيلم على حوالي 50 جائزة، وسيتم عرض فيلم "قمر أكبر أنطوني" تم إنتاجه 1997، إخراج مانموهاي ديساي، وفيلم "Deewaar"، كتبه جواد أختار وسليم خان، وأخرجه ياش شوبار عام 1975، وشارك في بطولته شاشي كابور ونيتو سينج، أما الفيلم الخامس فهو "Pink" إخراج أنيرودها روي.

تشهد الدورة المُقبلة من المهرجان تكريم الفنان المغربي محمد مفتاح، الفنانة نيللي كريم، المخرج يسري نصرالله، المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو، واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وتتسلم التكريم ابنة شقيقتها الفنانة رجاء الجداوي، والتي سيتم تكريمها أيضا ضمن احتفالية خاصة بالاحتفاء بالأمهات المثاليات في الأقصر ضمن فعاليات المهرجان.

وتم اختيار دولة المغرب كضيف شرف للدورة السادسة، المُهداة لاسم الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، ويشارك فيها 126 فيلما من 35 دولة، تشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام التسجيلية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة أفلام الحرية وحقوق الإنسان.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنظمه مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين"، بدعم من وزارات "الثقافة"، و"السياحة" وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ويرأسه السيناريست سيد فؤاد.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان