إعلان

خليل مرسي.. ''الشرير الطيب'' عاشق خشبة المسرح

12:09 م الخميس 07 أغسطس 2014

الفنان خليل مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

فقد الوسط الفني في أقل من أسبوع ثلاثة فنانين ممن أثروا الساحة الفنية بأعمالهم، التي ستظل محفورة في ذاكرة الجمهور المصري والعربي، وكان أخر الثلاثة ''الوحش'' في ''أقوى الرجال'' الذي يرتكب الجرائم فيظنه الناس شخصا آخر يُدعى ''زكي الطيب'' ويتحرك هو بحرية بعدما يتخذ من هذا الظن ستارا ليرتكب جرائمه.

وهو ''الريس مرسي'' الكاره لعبد الغفور في ''لن أعيش في جلباب أبي''، ''هضبي'' رئيس المطاريد الذي يرغب في زيارة بيت الله الحرام ليتوب بعد ذلك عن الحرام في'' الرحايا حجر القلوب''، و''إيزاك عنبر'' اليهودي طيب القلب الذي يهوى مصر ولكن يضطر لتركها، فيترك محله لأحد عامليه في مسرحية ''لعبة الست''، و''ملهاص'' في ''الطارق''، وغيرها من الأدوار والعلامات المميزة التي لا ينساها الجمهور للدكتور والفنان القدير خليل مرسي.

عاشق المسرح

ولد خليل مرسي خليل سلطان في سبتمبر 1946، حصل على بكالوريوس الزراعة، ودفعه عشقه للفن والمسرح تحديدا إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأتم دراساته العليا في المسرح، وتدرج في المناصب الأكاديمية حتى أصبح رئيسا لقسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

عشق مرسي المسرح، ولفت في كثير من حواراته إلى أهمية الاهتمام بالمسرح المدرسي الذي خرج من عباءته معظم الفنانين، فكان يتمنى أن يعود الاهتمام بالمسرح المدرسي من جديد، لذلك شارك مع الفنان محمد صبحي في إحياء المسرح التربوي، وكان ينتظر العودة إلى معشوقه الأول في مسرحيات صبحي ''الملك سيام''، ''خيبتنا'' و''غزل البنات''، وهي المسرحيات التي تم تأجيلها لأكثر من مرة بسبب الظروف السياسية الغير مستقرة والتي لا تشجع على تقديم مسرح.

تم تكريم مرسي في الدورة الأولى من مهرجان المسرح التربوي، وأعرب مرسي لمصراوي آنذاك عن سعادته بهذا التكريم، الذي يأتي وهو مازال على قيد الحياة، قائلا: ''التكريم في مصر لا يأتي إلا بعد رحيل الفنان في العادة، لكن حينما يأتي وهو مازال على قيد الحياة يصبح له مردود جميل في نفسه''.

أدوار متنوعة

قدم مرسي العديد من الأدوار المتنوعة في السينما والمسرح والتليفزيون، وبرع في أدوار الطيبة والشر، فهو المجرم عتيد الإجرام، واليهودي طيب القلب، والمجرم الذي يتمنى التوبة والرجوع إلى الله، والمستشار الذي يقف إلى جوار الحق.

كما شارك مرسي في العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية التي قدمها الفنان محمد صبحي، من بينها ''ونيس وأحوال العباد''، ''ونيس وأيامه''، ''فارس بلا جواد''، ''لعبة الست''، ''كارمن''، و''سكة السلامة 2000''، كما ارتبط بالفنان نور الشريف فشاركه الكثير من أعماله السينمائية والتليفزيونية.

أزمة قلبية

أصيب مرسي مؤخرا بأزمة قلبية استدعت نقله لمستشفى السلام الدولي بالمعادي، وحاول الأطباء إنعاش قلبه بالصدمات الكهربائية وبعدما نجحوا، كان المخ قد توقف، ليرحل خليل مرسي عن عالمنا في 5 أغسطس عن عمر ناهز 68 عام، تاركا إرثا فنيا تجاوز المائة عمل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: