إعلان

محمد عبدالرحمن: صناع ''سرايا عابدين'' لا يعترفون بأخطاءه التاريخية

10:50 م الأربعاء 13 أغسطس 2014

محمد-عبد-الرحمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي وهالة حافظ:

أكد الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، أن فكرة إقامة ندوة تتناول العلاقة بين ''الدراما والتاريخ''، بدأت بعد مرور أول ثلاثة أيام من شهر رمضان الماضي، حيث دار نقاش بينه وبين أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور محمد عفيفي، بعد دعوات غاضبة من الجمهور على الأخطاء التاريخية الموجودة في بعض مسلسلات رمضان، حيث طالبت هذه الدعوات الدولة بالتدخل القانوني بالمنع، وهو ما رآه عبد الرحمن ليس حلا للمشكلة.

وأضاف عبد الرحمن في تصريح خاص لـ''مصراوي''، ''اتفقت وقتها مع الدكتور عفيفي بأن بمجرد انتهاء الموسم الرمضاني، نستدعي الأدباء والمفكرين والمثقفين، لوضع توصيات حول كيفية تقديم مسلسلات بدون أخطاء تاريخية، وفي نفس الوقت يكون صانع المسلسل حر في تناول أي مرحلة وأي شخصية من خلال الرؤية الإبداعية له دون الوقوع في أخطاء تتسرب إلى وجدان المشاهدين يتذكرونها طوال الوقت''.

وأكد عبد الرحمن أن الهدف من إقامة الندوة، أن تخلو الأعمال الفنية التي ستُقدم العام المُقبل من الأخطاء التاريخية، حتى يتم تقييمها فنيا، بدلا من أن يدور النقاش حول الجدل الذي أثارته.

وحول تبرير صناع عمل ''سرايا عابدين'' المغالطات التاريخية بجملة ''مستوحاة من الواقع'' قال عبد الرحمن ''طالما تم استخدام اسماء وأماكن حقيقية فكلمة مستوحاة لا تبرر أي أخطاء تاريخية موجودة في المسلسل، فعندما نتحدث عن أن الخديوي اسماعيل انشأ القصر في تاريخ ما فلا يصح أن يذكر المسلسل تاريخ آخر، وإذا كان له عشرة زوجات فلا يجب أن تظهر في المسلسل عشرون زوجة، فكلمة مستوحاة ليست مبررا لوضع ثغرات تاريخية، خاصة وأن هناك جمهور وطلاب قد يأخذون ما يرونه على أنه حقيقة''، مشيرا إلى ان صناع مسلسل ''سرايا عابدين'' لا يروا أنهم أخطأوا تاريخيا.

ولفت عبد الرحمن إلى وجود إتفاق مبرم ما بين الجهات الحكومية والجمعية التاريخية، يعطي للجمعية الحق في قراءة النص، لافتا إلى وجود فرق بين القراءة وبين المراقبة، فالقراءة أو المتابعة من خلالها يتم اكتشاف الأحداث الغير موثقة تاريخيا وبالتالي يتم تجنبها، وهو اتفاق غير ملزم لبقية القنوات العربية، ومعظم الأعمال إنتاجها بات قاصرا على المنتجين غير المصريين، واصبحت بعيدة عن الإشراف.

وعن دور الممثل ومدى مسئوليته عن الأخطاء التاريخية الموجودة في عمل فني يقدمه، رأى عبد الرحمن أن المسئولية تقع على الممثل، حتى وأن كان لا يتحملها فيما مضى، فلابد ألا تقتصر مهمته الآن على الآداء فقط، لأنه يصبح مسئول عن تقديم معلومات زائفة للجمهور.

وتعليقا على ما قالته الفنانة يسرا بأن من حق الجمهور ألا يشاهد العمل طالما لا يعجبه، قال عبد الرحمن ''لا يحق لأي فنان عمله مرفوض أو عليه جدل أن يقول للمتفرج لا تشاهد، فهي لا تقدم عمل للتسلية وإلا كان تم تقديمه في أي عصر آخر''، متابعا أن تبرير الفنانة يسرا تبرير خاطئ، فالهدف من العمل الفني ليس الترفيه إلا إذا كان عملا كوميديا مبني على الخيال، لكن طالما هناك شخصيات تاريخية فلابد من الإلتزام بما كانت تفعله بشكل مُعلن.

واختتم عبد الرحمن حديثه لمصراوي، مشيرا إلى أن الجمهور غير المثقف يضره هذا النوع من المسلسلات، وأن هناك جمهور قارئ تثير هذه الأعمال الفنية غضبهم، فـ ''سرايا عابدين'' مليء بالأخطاء والمغالطات، مؤكدا أنه ليس ضد العمل ولا ضد تقديم جزء ثاني منه، ولكن هدفه تجنب الأخطاء.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: