إعلان

حصاد الأوبرا.. نصف مليون زائر و1014 فعالية في القاهرة والإسكندرية ودمنهور

04:53 م الأحد 30 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

كشفت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدي صابر، عن حصاد عام 2018، في بيان صحفي، أصدرته اليوم الأحد، وتناولت فيه أهم ملامح فعالياتها في العام المُقبل 2019.

وجاء في البيان "وصل عدد ضيوف الأوبرا خلال عام 2018 إلى ما يزيد عن نصف مليون مشاهد في 1014 فعالية، منها: 925 حفلًا فنيً ولقاءً ثقافيًا كان منها 200 على المسرح الكبير، 213 على المسرح الصغير، 138 على مسرح الجمهورية، 130 على مسرح سيد درويش- أوبرا الإسكندرية، 84 على المسرح المكشوف، 66 بمسرح أوبرا دمنهور، 90 بمعهد الموسيقى العربية و4 حفلات على مسرح المركز الثقافي بمدينة طنطا، بالإضافة إلى 39 صالونًا ثقافيًا، و50 معرضًا للفنون التشكيلية بقاعتي الفنون التشكيلية (صلاح طاهر وزياد بكير بالمكتبة الموسيقية)" .

وتضمن البرنامج الفني خلال عام 2018 ألوانًا وأشكالًا فنية متنوعة، احتضنتها مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وطنطا المنضم حديثًا إلى روافد الثقافة المصرية، إلى جانب مسارح مفتوحة استضافت عروضا جماهيرية، كما أعلنت عن نفسها مجموعة من الفرق الشابة والفنانين الموهوبين إلى جانب الفرق الأجنبية التي زارت مصر، وكان منها: "حفل موسيقى جورج كازازيان، باليه الجمال النائم لفرقة باليتو ديل سود (إيطاليا)، حفل الطبول اليابانية، حفل موسيقى إسباني، انسامبل حورس (من كنوز عصر الكلاسيك) مصر- إيطاليا، الذكريى السابعة لزلزال تسونامي اليابان، فرقة فيتريو (تايلاند)، رقص بالأقنعة- رحيق كوريا، أمسية موسيقية أكاديمية أوبرا فرنسا، ريسيتال مونيكا روسكا (بولندا)، طريق الحرير لفرقة أورنينا (سوريا)" .

- أوركسترا القاهرة السيمفوني، الذي بلغ عامه الـ60 تحت إشراف المدير الفني المايسترو أحمد الصعيدي، فقدم 52 عرضًا على مختلف مسارح الأوبرا، تضمنت مجموعة من اشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية .

- فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى، قدمت هذا العام 4 أوبرات عالمية، هي "الأرملة الطروب، الناي السحري، لاترافياتا، وعايدة"، كما شارك جميع المغنين بالفرقة في حفلات غنائية مع أوركسترا الأوبرا خلال احتفالات أعياد الكريسماس والعام الجديد بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور .

- فرقة باليه أوبرا القاهرة، واصلت توهجها بنجومها وبالعروض التي، أقيمت تحت إشراف أرمينيا كامل، وقدمت 6 عروض من إنتاج الأوبرا، هي "بحيرة البجع، كسارة البندق، كارمينا بورانا، لابايادير، كارمن وتانجو" .

- وقدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث هذا العام 6 عروض، هي "أحمس، قلعة الموت، ايكاروس، عشم إبليس، متاهات العقل ورسائل" .

- كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض متميزة، هي "الهلالي، الفلكلور والعصور، شجرة الدر وبهية"، وشهدت جميع العروض إقبالًا جماهيريًا كبيرًا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور .

- أوركسترا أوبرا القاهرة قدم 16 احتفالية تحمل اسم (جالا كونسرت)، بمشاركة نجوم فرقة أوبرا القاهرة، تضمنت مقتطفات من اشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب مصاحبة عروض الباليه والأوبرا .

- وللعام التاسع على التوالي، نجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية، بهدف إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر، وللتعريف بمختلف معالجات كنوز الأوبرات الكلاسيكية والحديثة، حيث تم نقل 11 أوبرا، هي "مارني، عايدة، شمشون ودليلة، لاترافياتا، فتاة الغرب، لويز ميللر، سندريللا، سميراميس، هكذا يفعلن جميعا، لابوهيم وتوسكا" .

- كما استمرت الأوبرا في إعادة إحياء التراث الموسيقي العربي، وقدمت فرق الموسيقى العربية التابعه للأوبرا 120 حفل دوري، منها 23 لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، 18 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 30 حفل لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 26 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى، 23 حفل لفرقة الإنشاد الديني، وشهدت الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي، ونوادر المؤلفات التراثية إلى جانب الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية، كما تم استقبال الجمهور في متحف محمد عبدالوهاب بمعهد الموسيقى العربية مجانًا بمناسبة ذكرى ميلاده ورحيله خلال شهري مارس ومايو .

- بالإضافة إلى فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، والتي أقيمت على مدار 12 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وطنطا، وحملت اسم الراحلة شادية، وتم إهداؤها لاسم الموسيقار ميشيل المصري وعازف الكمان سعد محمد حسن، وتضمنت 43 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا، شارك فيها 73 مطرب وعازف صوليست من نجوم 8 دول عربية.

- واستضافت قلعة صلاح الدين فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، الذي حمل هذا العام الشارة الدولية وبلغ عدد حاضريه ما يزيد عن 75 ألف مشاهد من مختلف طبقات المجتمع وفئاته العمرية، وضم 32 حفلًا، تواصلت على مدار 16 يومًا وشهدت مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية، تنوعت بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأغاني العالمية والموسيقى العربية والإنشاد الديني وغيرها، وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقى فى مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى مشاركة 6 دول أجنبية لأول مرة.

- وامتد مهرجان الأوبرا الصيفي على مدار شهري يوليو وأغسطس، وضم 30 حفلًا فنيًا، أحياها نجوم الغناء والطرب بجانب عدد من الفرق التي تقدم تجارب فنية متفردة، وأحتضنته أربعة مسارح كان منها 10 حفلات على المسرح المكشوف، 5حفلات بأوبرا دمنهور، 4 حفلات بأوبرا الإسكندرية، و11 حفل على المسرح الروماني بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية .

- هذا إلى جانب السهرات الرمضانية التي بلغ عددها 40 سهرة موسيقية وغنائية متميزة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، لمجموعة من الفرق ونجوم الموسيقى والغناء في مصر، بالإضافة إلى ليال عربية وإسلامية، منها 17 حفل على المسرح المكشوف، 7 حفلات على المسرح الصغير، 6 حفلات بمعهد الموسيقى العربية، 6 حفلات على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" و4 حفلات بأوبرا دمنهور.

- كذلك نظمت الأوبرا الدورة الخامسة من مهرجان دمنهور الدولي للفلكلور، والتي استمرت لمدة سبعة أيام متصلة بمشاركة 15 فرقة من 7 دول عربية وأجنبية، هي "مصر، البرازيل، الصين، لبنان، الأردن، سريلانكا، فيتنام، نيجيريا" .

- وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لإعداد جيل جديد من الفنانين، من خلال فصوله التي بلغ عددها 39 فصلًا في مختلف المجالات الإبداعية، منها "غناء شرقي وغربي أوبرالي، فصل سوزوكي، الباليه، كلاكيت، عود، الفيولينة، الكمان الشرقي، بيانو، الفلوت، الجيتار، قانون، صولفيج، والرسم وإيقاع".

- كما أقيم أكثر من 259 ريسيتال موسيقي وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، تحت إشراف الدكتور مجدى بغدادي رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه .

وعن ملامح عروض الموسم الجديد، قال رئيس الأوبرا إن المسارح تشهد العديد من الأحداث الفنية الضخمة لفرق أجنبية، منها: عرض فيست أفلامنكا لفرقة فلامنكو دي مدريد، أوريولا لوبيز (إسبانيا)، باليه شوبينيا وشهرزاد لفرقة سان بطرسبرج (روسيا)، فرقة باليه دياجالييف (روسيا)، أوركسترا دي جيوفاني إيطاليانا (إيطاليا)، ميجيل أنخيل بييارو (تشيلي)، عازف البيانو ماوريسيو نادر (المكسيك)، أوركسترا تشجيانغ السيمفوني (الصين)، وتواصل فرق الأوبرا فعالياتها، منها: أوبرات الحفل التنكري، توراندوت، الخادمة السيدة، سر سوزانا، باليه لابايادير، جيزيل، كليوباترا، الفيل الأزرق، دموع الحديد، أحمس لفرقة الرقص المسرحي الحديث، شجرة الدر، الظاهر بيبرس، الفلكلور لفرقة فرسان الشرق للتراث، إلى جانب الأنشطة الدورية لجميع الفرق الأخرى .

فيديو قد يعجبك: