إعلان

بالفيديو-"السلطة إدمان" و"كلنا فاسدون" و"كلهم كدابين".. أبرز جمل أحمد زكي بأفلامه

01:27 م الثلاثاء 27 مارس 2018

الفنان أحمد زكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رغم صعوبة البدايات والاحباطات التي عاشها، وكادت أن تدفعه أحيانًا للابتعاد عن حلم حياته "التمثيل"، أو للتفكير في إنهاء حياته، طالما أن الفرص تجئه وتُأخذ منه لا لعدم امتلاكه الموهبة ولكن لاعتبارات أخرى تتحكم فيها الأفكار السطحية، إلا أن الإصرار على النجاح كان يعود له سريعًا، يجتهد، يتعب، يبذل المزيد من الجهد، ليحقق ما أراد لنفسه وليثبت للآخرين أن النجاح لن يكون بيدهم، هو "النمر الأسود"، "الامبراطور" النجم الراحل أحمد زكي.

رحل زكي عن عالمنا بعد صراع مع مرض السرطان، في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 2005.

تعاون أحمد زكي على مدار مشواره الفني، الذي امتد لأكثر من 30 عامًا، مع عدد كبير من المؤلفين المهمين، كتبوا على لسان الشخصيات التي قدمها جمل قوية ومهمة، زادت قوتها وأهميتها بأداء وإلقاء زكي لها، وفي السطور التالية ننشر أبرز الجمل التي جاءت في أفلام الفنان الراحل..

البيضة والحجر

واحد من أهم أفلام السيناريست محمود أبو زيد، تحدث عن الدجل والشعوذة، وكيف أن يمكن للخوف والضعف أن يسيطران على المتعلم والجاهل نفس التأثير، ومن أشهر الجمل التي جاءت على لسان "مستطاع طه" مدرس الفلسفة، والذي أدى دوره أحمد زكي:

- ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون وتبهيذ المثقفون
- الضعف لا يفرق بين جاهل ومتعلم هما اللي بيخلقوا الدجال ويصنعوه بارادتهم زي ما صنعوا من الحجر تمثال وعبدوه

"البيضة والحجر" تأليف محمود أبو زيد، بطولة أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، إخراج علي عبدالخالق.

ضد الحكومة

أحد أشهر وأهم الأفلام في تاريخ أحمد زكي، تناول قضايا عالم المحاماة عن قرب، وتطرق لقضايا الفساد التي تأثر سلبًا على حياة المواطن، هو فيلم "ضد الحكومة"، ولا أحد يستطيع أن ينسى مشهد مرافعة المحامي "مصطفى خلف" التي يعترف فيها بفساده، وفساد المجتمع ككل، حين قال "كلنا فاسدون كلنا فاسدون لا استثني أحدًا حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة".

"ضد الحكومة" قصة وجيه أبو ذكري، سيناريو وحوار بشير الديك، بطولة أحمد زكي، لبلبة، عفاف شعيب، أبو بكر عزت، أحمد خليل، المنتصر بالله، إخراج عاطف الطيب.

الحب فوق هضبة الهرم

عن رواية تحمل نفس الاسم لأديب نوبل "نجيب محفوظ"، أخذ الفيلم قصته، عن مشاكل الشباب في الزواج، وإيجاد المال الكافي لتغطية تكاليفه التي لا تنتهي، ومن أهمها مشكلة السكن، ومن أشهر جمل الفيلم "كلهم كدابين، وعارفين إنهم كدابين وعارفين إننا عارفين إنهم كدابين، وبرضه مستمرين في الكدب وبيلاقوا اللي يصقفولهم".

"الحب فوق هضبة الهرم" قصة نجيب محفوظ ، سيناريو وحوار مصطفى محرم، بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، إخراج عاطف الطيب.

أيام السادات

كان من بين أحلام الفنان أحمد زكي، تجسيد شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وهو الحلم الذي تحقق بإقدامه على إنتاج الفيلم، الذي حمل اسم "أيام السادات"، وضم الفيلم أشهر جمل جاءت على لسان السادات في عدد من الخطب أو الحوارات.

ومن أشهر الجمل التي رددها زكي بالفيلم، تعليق السادات على حادث الزاوية الحمرا، حين قال "فيه ناس بينفخوا في النار وبيستخدموا الولاد الشبان الصغيرين وقود للنار دي، أنا بحذرهم جميعا وبقولهم إن الديمقراطية لها أنياب وتقدر تحافظ على نفسها".

"أيام السادات" إخراج محمد خان، بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي.

معالي الوزير

في "معالي الوزير" وجه آخر يرتديه زكي، هو ذلك الشاب البسيط الذي يعمل في فصل الصيف ليساعد أسرته في المصاريف، ولأن نفسه ضعيفة اختار الطريق الأسرع، في الاقتراب من السلطة، وتساعده الظروف ويصبح بالفعل وزير بالصدفة لتشابه اسمه مع شخص آخر.

ومن أشهر جمل زكي في الفيلم "الشر..الورم.. الورم الخبيث يبدأ بمللي يتوسع يتوسع يتوسع من غير ما تحس يبقاله السيطرة، يبقى الانحراف متعة والشر مذاق والسرقة كيف، والسلطة إدمان، بديت مظلوم أصبحت ظالم" .

"معالي الوزير" تأليف وحيد حامد، إخراج سمير سيف، بطولة أحمد زكي، يسرا، لبلبة، هشام عبدالحميد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان