إعلان

نجل شكوكو: تمثال والدي شارك في النضال ضد الإنجليز.. وهذه حقيقة خلافه مع يوسف وهبي

12:14 م الأربعاء 24 فبراير 2016

سلطان مع والده الفنان شكوكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعرب "سلطان" نجل الفنان محمود شكوكو عن سعادته بتكريم والده من جمعية ابناء فناني زمن الفن الجميل، إلى جانب التقاءه بابناء نجوم عاصروا والده، ليتم إحياء ذكرى من رحلوا عن عالمنا لكن مازالت أعمالهم باقية يسيتمع بها الجمهور.

وقال سلطان في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "سعيد بإحياء ذكرى نجوم قدموا العديد من الأعمال الفنية لأجل إسعاد الجمهور"، مشيرا إلى أنه يلمس حب الجمهور لوالده رغم مرور 36 عام على رحيله.

"حرص والدي على تربيتنا أنا وشقيقي وشقيقتي على الأخلاق الحميدة، كان يقول لي لا تكذب، وكن صادق وأمين مع نفسك، ولا تغضب الناس منك، فقد كان يحب الناس جميعا لذلك أحبه كل من عرفه"، مستدلا على حب الجمهور لوالده بأنه الفنان الوحيد الذي صنعوا له تمثال.

وأضاف سلطان "تماثيل شكوكو كانت بتتباع بقزازة، فكان البائع يتجول في الشوارع وينادي شكوكو بقزازة"، موضحا أن أيام الاحتلال الإنجليزي كان شباب المقاومة يحتاجون لزجاجات فارغة يستخدمونها في صنع قنابل المولوتوف يلقونها على قوات الاحتلال، ففكروا في الاستعانة بتمثال شكوكو ليبادلونه بالزجاجات الفارغة، لافتا إلى أن كل البيوت المصرية حرصت على امتلاك تمثال شكوكو المصنوع من الجبس.

undefined

وتحدث سلطان عن اهتمام والده بانتقاد سلبيات المجتمع ومناقشة قضاياه في المونولوجات التي كان يغنيها، ومنها أغنية "السح الدح إمبو" –بالمناسبة هي أغنية شكوكو وغناها بعد ذلك الفنان أحمد عدوية- وكلما استجد أمر ما وقضية تشغل المجتمع يضيف لها "كوبليه" مقطع غنائي جديد، وناقش من خلالها مشاكل المواصلات، زيادة أسعار اللحم، ارتداء النساء لـ"الميكرو والميني جيب".

أغنية "السح الدم إمبو" لشكوكو.. 

وكان فيلم "الأسطى حسن" أكثر الأفلام التي يحبها سلطان لوالده، مؤكدا أنه رغم تقديم شكوكو لبطولات مُطلقة إلا أنه اختار "الأسطى حسن" لأنه تميز بصدق الآداء فيه، وقدم شخصية كانت درامية وبعيدة عن الكوميديا.

ومن بين المعلومات المنتشرة عن شكوكو أنه تزوج من طليقة عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي، وهي عائشة هانم فهمي، الأمر الذي أغضب وهبي فاتخذ موقف معادي من شكوكو وسعى لإجباره على تطليقها، وهو ما رضخ له شكوكو رغم حبه لعائشة هانم وحبها له, هذه القصة نفاها لـ"مصراوي" جملة وتفصيلا ابنه سطان، مؤكداً أن والدته كانت الزوجة الأولى لوالده، وأن شكوكو كان من محبي يوسف وهبي ويحرص على حضور كافة مسرحياته، وأن العلاقة بينهما كانت جيدة.

يُذكر أن الفنان شكوكو توفي في 22 فبراير عام 1985، بعد أن قضى 20 يوم في المستشفى، تاركا إرثا كبيرا من الأعمال الفنية السينمائية والغنائية.

فيديو قد يعجبك: